6 أطعمة شائعة يمكن أن تسبب الصداع النصفي

الأطعمة التي يمكن أن تسبب لك الصداع:

6 أطعمة شائعة يمكن أن تسبب الصداع النصفي

6 أطعمة شائعة يمكن أن تسبب الصداع النصفي
6 أطعمة شائعة يمكن أن تسبب الصداع النصفي
هناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تسبّب الصداع النصفي، كل طعام منهم مستقل عن الآخر. فما هو الموجود في هذه الأطعمة بالضبط يمكن أن يسبب أو يؤدي إلى الصداع النصفي؟ فى الحقيقة لا تزال المسببات غير معروفة بشكل مؤكد إلا أن الباحثين يعتقدون بأنّ بعض المواد في هذه الأطعمة تتفاعل مع الأعصاب والأوعية الدموية في الدماغ مما يسبّب الصداع النصفي. تقترح إحدى النظريات بأنّ بعض المواد الكيمياوية في الغذاء قد يقلّص الأوعية الدموية في الدماغ مما يقلل من تدفق الدمّ إلى الدماغ مما يؤدّي إلى الصداع النصفي. ويعتقد العلماء بأنّ هذه الأطعمة تعدّل بل تغير من كمية الكيميائية العصبية التى تسمى السيروتونين والتي قد تلعب دورا في التسبّب في تغيرات الأوعية الدموية وتدفق الدمّ.

1- الأطعمة التي تحتوي على التيرامين:

معظم الأطعمة التي تسبب الصداع تحتوي على مادة تسمى التيرامين، التي يعتقد أنها تؤثر على اطلاق سراح السيروتونين الناقل العصبي. وتشمل بعض الأطعمة الشائعة التي هي معروفة لاحتواء التيرامين الشوكولاته، الموز، الجبن والخل واللبن وصلصة الصويا، والأطعمة المخمرة والنبيذ الاحمر. 

الأطعمة التي تحتوي على التيرامين تسبب الصداع
الأطعمة التي تحتوي على التيرامين تسبب الصداع

2- الفواكه الحمضية:

في كثير من الأحيان لا بد انك شهدت آلام في رأسك بعد تناول البرتقال الحامض، أو الليمون. الفواكه الحامضة تكون حمضيه للغاية ويمكن أن تخل بتوازن الرقم الهيدروجيني في دمك، والتي عند وصولها إلى الدماغ قد تؤدي إلى الصداع. تحتوي الحمضيات كذلك على الهيستامين وكميات صغيرة من التيرامين.
الفواكه الحمضية تسبب الصداع النصفي نتيجة لعدم توازن الرقم الهيدروجيني
الفواكه الحمضية تسبب الصداع النصفي نتيجة لعدم توازن الرقم الهيدروجيني في الدم

3- القهوة:

على خلاف الأطعمة الأخرى التي تسبّب الصداع بعد تناولها، تسبّب القهوة صداعا عندما لا يتم استهلاكها أو رشفها. اأشخاص الذين يدمنون على الكافايين في مشروباتهم يشتكون من خفقان في الرأس وبعض الصداع في أغلب الأحيان عندما يبتعدون عن شربها. بعض الأشخاص الذين لديهم الصداع النصفي، يشربون القهوة لتخفيف حدة الصداع بينما في حالات أخرى قد يكون العكس.
تسبب القهوة بعض الصداع عندما لا يتم تناولها إذا كنت مدمنها
تسبب القهوة بعض الصداع عندما لا يتم تناولها إذا كنت مدمنها

4- المواد المضافة إلى الأغذية:

إذا كنت تقرأ الملصقات الغذائية بعناية قبل شرائها، ستلاحظ أن أكثر الأطعمة المعلبة تحتوي على مادة تسمى "الغلوتامات أحادية الصوديوم" التي هي قادرة على أن تسبب الصداع. أنها المضافات الغذائية التي تجلب النكهة للأغذية المعلبة. الأمثلة الأكثر شيوعا هي رقائق البطاطا " الشيبسي"، ومعبأة المكسرات المحمصة، وأطعمة الحمية الغذائية، والمايونيز والأطعمة المجمدة الأخرى.
الشيبسي به مواد مضافة تسبب الصداع
الشيبسي به مواد مضافة تسبب الصداع

5- بقايا الأطعمة:

تناول بقايا الطعام هو عادة منزلية شائعة. ولكن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي ينبغي تجنب تناول بقايا الأطعمة لمنع الصداع عنهم وهذا بسبب زيادة كمية التيرامين. التيرامين هو في الواقع عبارة عن مادة مشتقة من الأحماض الأمينية التى تسمى التيروزين وهي موجودة في الكثير من الأطعمة. وعند تخزين المواد الغذائية لفترة طويلة، يتم تحويل المزيد والمزيد من التيروزين إلى التيرامين. كمية التيرامين هي أعلى في الأطعمة التي لا يتم تخزينها بشكل صحيح. وإذا كنت ترغب في تخزين المواد الغذائية، لا بد من استخدام حاويات محكمة الإغلاق لتخزينها.
 ينبغي تجنب تناول بقايا الأطعمة لمنع الصداع
 ينبغي تجنب تناول بقايا الأطعمة لمنع الصداع بسبب زيادة التيرامين

6- المحليات الاصطناعية:

كلّ الأطعمة التي تحتوي على المحلّيات الصناعية قد تسبب لك الصداع. هذه تتضمن أشربة قليلة السكّر، وحلويات قليلة السعرات والزبادي والحلويات.
 الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية قد تسبب الصداع
 الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية قد تسبب الصداع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروب سيرو Dynavit لعلاج مشكلة النحافة وزيادة الوزن من الصيدلية

مشروب لزيادة الوزن وعلاج النحافة من الصيدلية دون آثار جانبية

معنى "اسم جنات" وشخصيتها ومعناها في القران واللغة وعلم النفس