9 فوائد مذهلة من شرب القهوة

أَخضعت القهوة لكثير من الإستطلاعاتِ في السَنَوات القليلة الماضية. وهي معروفة بالمنبهات البسيطة كما أن لَها العديد مِنْ الخصائص الأخرى. نعرض لحضراتكم بعض مِنْ الإحصائياتِ الأكثر إثارة والتي يُمْكِنُ أَنْ نَضعها سويّا لمحبي القهوةِ.
9 فوائد مذهلة من شرب القهوة
9 فوائد مذهلة من شرب القهوة

1. انخفاض مخاطر التعرض للوفاة:

ما لا يقل عن 5٪ من المسوحات تكشف أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض مخاطر التعرض للوفاة لدى الرجال والنساء. على سبيل المثال، دراسة على نطاق واسع وطويل، تمت على أكثر من 400،000 شخص، كشفت أن أكثر الرجال شربا للقهوة، انخفض خطر تعرضهم للوفاة. ومن خلال نتائج المسح، فإن الرجال الذين شربوا 2-3 أكواب من القهوة يوميا، أظهرت النتائج انخفاض خطر التعرض للوفاة بنسة 10 في المئة، وأظهرت النتائج أن الرجال الذين شربوا 4-5 أكواب يوميا تقل نسبة تعرضهم للوفاة بنسبة 12٪. أما بالنسبة للنساء، فإن الأرقام هي أعلى قليلا في النساء. 

2. توازن نسبة الكولسترول في الدم:

القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن توازن مستوى الكولسترول الكلي، تعمل على زيادة الكولسترول "الجيد" HDL وانخفاض الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب. في واحدة من الدراسات، طُلب ممن يشربون القهوة برفع كمية القهوة إلى 4 أكواب ثم إلى 8 أكواب يوميا. حسنت هذه الجرعة النسبة بين الكولسترول LDL "السيئة" وبين الكولسترول HDL "الجيدة" وبأكثر من 8 في المئة.

3. تخفض متلازمة الأيض:

متلازمة الأيض هي واحدة من أخطر المشاكل الصحية الشائعة جدا في العالم، بل يمكن أن تزيد من مخاطر قصور القلب ومرض السكري. شرب القهوة جيد جدا لحرق الدهون ويحتمل أن تؤثر على تكوين الجسم وتقلل من مخاطر الاصابة بالسكري.

4. مهمة للجهاز التناسلي سواء للرجل أو المرأة:

قد أظهرت العديد من الدراسات أن شرب القهوة العادية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وخطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم لدى النساء. وفي عام 2011، واحدة من الدراسات الاستقصائية وجدت أن الرجال الذين تناولوا أكثر من 6 أكواب من القهوة يوميا انخفضت لديهم نسبة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 20 في المئة تقريبا. أما بالنسبة للنساء، أظهرت دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة أن النساء اللواتي يشربن أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميا تنخفض لديهم نسبة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 25 في المئة تقريبا.
شرب القهوة وفوائدها الصحية المذهلة

5. صحة الأوعية الدموية:

أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين في القهوة يمكن أن يحسن من صحة الأوعية الدموية كما يزيد من انتاج اكسيد النيتريك في بطانة الأوعية ويحسن من قوة العضلات. وتحافظ القهوة أيضا على صحة الضغط الشرياني وتقلل من ضغط الدم على المدى الطويل. على الرغم من أن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تزيد من ضغط الدم الحادة قصير الأجل، إلا أنه سيعود إلى وضعه الطبيعي بعد أن يتم استقلاب الكافيين.
اقرأ أيضا: أهم 7 أطعمة لتعزيز النمو السريع للعضلات وبناء جسم قوي.

6. الكافيين يمكن أن يجعلك أكثر قوة:

يعتقد علماء الرياضة أن مكملات الكافيين له دور فعال على الأداء الرياضي، ووجد أنه إذا كنت تحصل على الجرعة المناسبة من الكافيين كمكمل، "الجرعة اللازمة من تناول الكافيين ستكون 6-9 أكواب ل90 كجم رياضي" سوف يكون آدائك الرياضي أعلى من ذلك بكثير. وتظهر الدراسات أن الكافيين يعمل مباشرة على العضلات ويولد المزيد من الطاقة والقوة.

7. تحسن مكونات الجسم وتسهل من حرق الدهون:

هناك أدلة كثيرة على أن القهوة يمكن أن تزيد من معدل الأيض الخاصة بك وتساعدك على حرق مزيد من السعرات الحرارية، وتحويل الجسم على حرق الدهون بدلا من الجلوكوز للحصول على الطاقة. الى جانب ذلك، يمكن أن تقلل القهوة نسبة السكر في الدم وتحسن حساسية الانسولين.

في الماضي القريب، لم يتم دراسة تأثير فقدان الدهون من القهوة على نطاق واسع، ولكن وجدت إحدى الدراسات أن شرب 500 مل من القهوة يوميا خلال شهر واحد أنتجت 2.5 كجم فقدان في الوزن.

8. مهمة للدماغ:

بعض الدراسات تشير إلى أن شرب القهوة باعتدال (1-5 أكواب يوميا) قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، وكذلك مرض الشلل الرعاش. والحقيقة هي أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تمنع بعض خلايا المخ من التلف.
اقرأ أيضا: ابتعد عن 10 أفعال فهى تسبب انخفاض كفاءة الدماغ.

9. صديقة للكبد: 

لم تدرس هذه المسألة على نطاق واسع، ولكن أظهرت إحدى الدراسات أن الذين يشربون القهوة الثقيلة كانت معدلات تليف الكبد وأمراض الكبد الأخرى أقل. وكشف تحليل تسع دراسات بشأن هذه المسألة أن كل زيادة بنسبة 2 كوب من الاستهلاك اليومي من القهوة أدى إلى انخفاض مخاطر 43٪ من سرطان الكبد. قد يكون السبب هو: الكافيين ومضادات الأكسدة في القهوة يمنع التهاب الكبد وتنمية الخلايا السرطانية.
مصدر الصور: freedigitalphotos