الفوائد الصحية من فيتامين E "فيتامين هـ"

فيتامين E "هـ" ضروري للعديد من وظائف الجسم الطبيعية والضرورية. المعروف أيضا باسم توكوفيرول ألفا، هذا الفيتامين يوفر العديد من الفوائد الصحيّة إما كإجراء وقائي لاضطرابات معينة أو كجزء من خطة العلاج. هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني بأنّه يمكن أن يخزن في أنسجة الجسم لعدّة شهور. ينبغي أن يتم العناية وأخذ الحذر عند استخدام المكملات الغذائية للحفاظ على مستويات آمنة من هذه المواد.
الفوائد الصحية من فيتامين E "فيتامين هـ"
الفوائد الصحية من فيتامين E "فيتامين هـ"

الفوائد الصحية من فيتامين E "فيتامين هـ"

- مضادات أكسدة قوية:

الجذور الحرة هي المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي للخلايا، كما أنها تستخدم الأوكسجين الخاص بنا. هذه المواد تضر ببنية الخلية، وربما تؤدي إلى وجود بعض الأمراض مثل السرطان. وتعتبر الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين E مهمة فى المساعدة على إزالة هذه الجذور الحرة ويمكن أن تقلل من خطر هذه الأمراض المختلفة.

- تقلل الكولوستيرول:

يمنع فيتامين E الكولوستيرول من أن يغيّر إلى اللوحة أو البلاك التي تفي بمبادئ الأوعية الدموية، وتضييق عليها وتبطئ الدورة الدموية العادية. وهذا يمكن أن يقلل من خطر حدوث السكتة الدماغية أو مرض الشريان التاجي.


- حماية الجلد:

هذا المغذّي يمكّنُ الجلد من الإحتفاظ بالرطوبة ويمكن أن يمنع أو يزيل الجفافا والتشقق. ومن الملكيات الخاصة والمشفية لفيتامين هـ أنه يؤدى إلى سرعة شفاء والتئام الجروح. بل يعمل أيضا على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.

- مضادة للالتهابات: 


قد أظهرت الأبحاث أن فيتامين E يقلل من الالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل. كما يمنع النفايات الخلوية من البناء في المفاصل، وبالتالي يحسين حركة المفاصل.

- تقوية الجهاز المناعي:


يساعد فيتامين E في إنتاج الخلايا- B، وهي خلايا الجهاز المناعي التي تنتج الأجسام المضادة التي تدمر البكتيريا.

- منظمة للهرمونات:

فيتامين E مع الماغنيسيوم والكالسيوم مهمين في تنظيم الهرمونات في الجسم. وهي مفيدة بشكل خاص في علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض.