فوائد الحناء, العلاج المنزلي العشبي لجمال الشعر والبشرة

الحنّاء هى إحدى أكثر الأعشاب المفيدة ويمكنها أن تفعل العجائب لشعرك. كما أن لها ملكيات وخصائص تتمتع بها عن غيرها عندما توضع على فروة الرأس، فيمكنها أن تهدئها وتطهّرها كذلك. 
فوائد الحناء, العلاج المنزلي العشبي لجمال الشعر والبشرة
فوائد الحناء, العلاج المنزلي العشبي لجمال الشعر والبشرة " مصدر الصورة "

وإليكم منافع وفوائد أكثر من الحنّاء.

- الحنّاء هي مكيّف ممتاز لشعرك. هي لا تضيف لمعان وسمك للشعر فحسب، ولكنها أيضا تقي من الاضرار الآخرى كونها تشكل طلاء على الشعر.

- تساعد الحنّاء على إعادة التوازن الحامضي القلوي الطبيعي لفروة رأسك وتطهّرها من الأتربة والأوساخ دون تغيير في التوازن الطبيعي على خلاف المنتجات القائمة على المواد الكيميائية.

- الحناء تعزز نمو الشعر، وتقلل من تساقط الشعر والقشرة ومشاكل فروة الرأس الأخرى. يمكنك حتى استخدامها لتلوين شعرك كما أنها ليس لها أي آثار جانبية وتمنح لون عميق ورائع للشعر.
- الحناء أيضا تمنع شعرك من الشيب والتخفيف مما يجعلها صحية.

- وبصرف النظر عن فوائد الشعر المختلفة، تساعد الحناء أيضا على علاج حب الشباب، والدمامل والبثور. إذا كان لديكِ إصابات الحروق، اخلطي بعض مسحوق الحناء بالماء وضعيه على المناطق المتضررة للإغاثة الفورية. فهى ليست فقط تشفي الجروح، كما أنها تمنع العدوى ونمو البكتيريا.
قد يفيدك أيضا: 5 طرق طبيعية للتخلص من ندوب حب الشباب.

الحناء كعلاج منزلي لمشاكل الشعر:

إذا كان لديكِ قشرة الرأس:

خذي بعض من زيت الحلبة (حوالي ملعقة شاي كبيرة) وضعيها مع بعض من زيت الخردل ويتم تسخينهم مع عدد قليل من أوراق الحناء. بعد تبريد الزيت، يتم التخلص من الجسيمات الخشنة. الآن يتم تطبيقهم على فروة رأسك. وتترك لمدة 30 دقيقة قبل غسل شعرك. استخدام هذا المخلوط مرة واحدة أسبوعيا للحصول على نتائج جيدة.

لو كنتِ تعانين من تساقط الشعر:

استخدام زيت الخردل مختلط مع أوراق الحناء وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو الزبادي الطازج إليها. دلكي هذا الزيت على فروة رأسك. ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل شعرك.

إذا كنت ترغبين في تحسين ملمس شعرك:

نقع مسحوق الحناء خلال الليل في الشاي الأسود أو الأخضر المخمر بشكل جيد مع إضافة بيضه أو أي زيت طبيعي ثم يطبق هذا المزيج على شعرك. واتركيه لمدة ساعة قبل غسله. هذا بالإضافة إلى أنه يجعل شعرك ثقيلا، ولكنه أيضا يعمل على تحسين ملمس الشعر ويجعله متألقا.


الحناء هي علاج عشبي مفيدة عندما يتعلق الأمر بمشاكل الشعر. يمكنك الاستفادة الكاملة منه بدلا من شراء المنتجات الكيماوية باهظة الثمن. وهي متوفرة بسهولة في محلات العطارة والسوبر ماركت. يجب دائما شراء مسحوق الحناء الطازجة.

الحناء كعلاج منزلي لمشاكل بشرتك:

- للتخلص من بقع البشرة الداكنة.
- للتخلص من ندبات حب الشباب.
- للتخلص من البثور.
- تستخدم فى الدباغه.
قد يفيدك أيضا: زيت الخروع له فوائد كثيرة للبشرة والشعر وأجزاء عديدة من الجسم.