6 فوائد صحية مدهشة من الطماطم (البندورة)

بالرغم من أنّ أكثر الناس يعتقدون أن الطماطم تعتبر من الخضار، إلاّ انها علميا تعتبر من الفاكهة. وهي مكون شعبي في تحضيرات الغذاء في كافة أنحاء العالم، وتعتبر الطماطم غذاء أعجوبة لأنها محمّلة بالمواد المغذّية التى تجعلها صحّية جدا.
6 فوائد صحية مدهشة من الطماطم (البندورة)
6 فوائد صحية مدهشة من الطماطم (البندورة)

 وهنا بعض من أهم فوائدها الصحية:

الطماطم تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكولوستيرول هو أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء تصاعد مرض القلب بين سكان اليوم. تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات ومانعات التأكسد اللتان تمنعان تراكم الكولوستيرول، ولكنها تحتوي على الليكوبين وخاصة الذي ارتبط مع تحسين صحة القلب.

- الطماطم تقي من السرطان

الطماطم (البندورة) بها الكثير من مانعات التأكسد والمنافع المضادة للالتهابات مما يجعلها عظيمة في منع السرطان. الجذور الحرّة، والتي تحتوي على جزيئات الأكسجين مع واحد أو أكثر من الإلكترونات المفردة، غالبا ما تتفاعل مع جزيئات أخرى وتؤدي إلى وجود أورام. وبالتالي، فمن المهم أن تقوم بتناول الأطعمة مثل الطماطم التي هي غنية بالمواد المضادة للأكسدة من أجل منع وقوع الضرر.

- الطماطم جيدة لانقاص الوزن

الطماطم (البندورة) هي منخفضة للغاية في السعرات الحرارية مع 100 جرام تحتوي على 18 سعرة حرارية فقط. وأيضا، تحتوى على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي ضمان عدم تناول وجبة دسمة.

- الطماطم تساعد على علاج الإمساك

يحصل الإمساك بسبب تعلق الطعام في القولون الخاص بك ويمكن أن يكون غير سار للغاية للتعامل معه. ولكن الطماطم تحتوي على الكثير من الماء والألياف التي تساعد على تنظيف الطعام العالق.

- الطماطم تحافظ على ابقائك في شكل شباب أى تبدو أصغر سنا

مع تقدمنا في السن، تخضع البشرة لدينا لضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. وعلى الرغم من أن هذه العملية أمر لا مفر منه، إلا أن الطماطم تحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تؤخر هذه التجاعيد.

- الطماطم جيدة للرؤية والحفاظ على العيون:

على الرغم من الطماطم (البندورة) ليست غنية كمصدر لفيتامين A كاالجزر، إلا أنها لا تزال مصدرا جيدا للمواد الغذائية. فيتامين A يساعد في الوقاية من اضطرابات الرؤية المرتبطة بالعمر الذي يعاني منه الناس في سن الشيخوخة.