تزْييت الشعرِ للحصول على شعر صحي وجميل

تَزْييت شعره من شعرك هو أحد أكثر الأشياءِ المفيدةِ التي يُمْكِنُك أَنْ تَفعلها لشَعرِكَ. لأن التزييت يقوي الشَعر، ويَحْمي ويَحْملُ محتوى الرطوبةِ في الشَعرِ. إن الزيوت خفيفة الوزن يُمْكِنُ أَنْ تُستَعملَ كمكيّف لإضافة اللمعانِ والتَألق لشعرك كما تعمل على ترويض الشعر المجعد وتعمل على معالجة وإعادة نمو الشعر المتساقط ويُمْكِنُ أَنْ تُتْركَ على شعرك ليلاً إذا كنتِ ترغبين في ذلك.
زيوت الشعر وفوائدها
زيوت الشعر وفوائدها
إنّ الخطوةَ الأولى في تَزْييت الشَعرِ أَنْ تُحددين النوعِ المفيد لشَعرِكَ. فيما يلي قائمة توصيات بناء على كل نوع من أنواع الشعر. الزيوت مثل الجوجوبا واللوز وجوز الهند، والأركان، والسمسم والزيتون والتي يمكن أن تستخدم وحدها، أو مختلطة معا، كما يمكن إضافة الزيوت الأساسية أيضا معها.

الزيوت الحاملة

زيت الجوجوبا - يُمْكِنُ أَنْ يُستَعمل لكُلّ أنواع الشَعرِ وزنه خفيفُ جداً ويُليّنُ الشَعرَ بشكل جيد. زيت الجوجوبا يشبه إلى حد كبير زيت شَعرك الطبيعيِ. الشَعر الذي يَمِيلُ إلى التشابك، عادة ما يستجيب بشكل رائع إلى هذا الزيت ويصبح غير متشابك وخاصة عند تسريحه.

زيت الزيتون - زيت ثقيل مَع لون ورائحة مُتميّزة. يُستعمل زيت الزيتون لمُعَالَجَة أمراض فروةِ الرأس الجافة جدا أَو المتضرّرة. ويعمل هذا الزيت أفضل على الشَعرِ الخشن والسميك ويقوّي فروة الشعر على نحو سلس. ويَحتوي هذا الزيت على مانعاتَ التأكسد التي تُروّجُ وتعزز الشعرِ الصحّيِ وفروةِ الرأس.

زيت اللوز الحلوّ - غني بالحوامضِ والفيتاميناتِ الدهنية الضروريةِ مثل A، B1، B2، B6 وE. زيت اللوز الحلوّ هو زيت خفيف ويَخترقُ بسهولة. مُلاحظة: يجب على أولئك الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، أَنْ لا يَستعملوا هذا الزيت.

زيت الأركان المغربي - يَمتصُّ بسرعة، وهو مرطّب للغاية، غنية في فيتامين E، ومضادات الأكسدة الطبيعية. ينصح بشدة هذا الزيت للشعر التالف.

زيت جوز الهند - زيت خفيف وغير دهني. وهو مكيّفُ ممتاز ويُساعدُ في إعادة نمو الشَعرِ المتضرّرِ. كما يُزوّدُ البروتينَ الضروريَ لتغذية الشعر المتضرّر والتالف وهو يُليّنُ الشَعرَ ويُكيّفَ فروةَ الرأس.

الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية هي فعّالة جداً ويَجِبُ أَنْ تُخْلَط بزيت ناقل من الزيوت السابق ذكرها. ويكون الخَلِيط مثالي لمعالجة الشعر، كأن يكون 1 كوب زيت ناقل مع 1/2 ملعقة من الزيوت الأساسية.

الافندر - زيت معطّر من شأنه يُسيطرُ على تكسر الشعر ويُحسّنُ نمو شَعرِ وهو جيدُ لكُلّ أنواع الشَعرِ.

الروزماري " اكليل الجبل"- هو زيت معطّر ولَهُ ملكيات الزيوت الأساسية المفيدةُ لفروةِ الرأس المُقشّرةِ والحاكةِ الجافّةِ مما تُؤدّي إلى نَمُو أسرعِ وشَعرِ أقوى. الروزماري تحفّزُ الرحمَ وبالتالي لا يستخدم إذا كنتي حاملا.

زيت شجرة الشاي - لَيس فقط، مرطّب جيد للشَعرِ لَكنَّه، يُبقي فروةَ الرأس خالية مِنْ المشاكلِ الجرثوميةِ والفطريةِ. هذا الزيت يَفْتحُ مسام الغدد الدهنية على فروةِ الرأس، ويُزوّدُها بخصائص مرطّبةَ ويَزِيلَ خلايا الجلدِ الميتةِ.

الليمون - قيّم جدا خصوصاً للشَعرِ الدهني وهو علاج جيد لفروة الرأس الجافّة، وقشرة الرأس، والقمل. ولا ينصح به للشَعرِ الجافِ.

مُلاحظة: الزيوت الأساسية فعّالة جداً؛ لذا، من المستحسن بأن تَفْهم خصائصها واستخداماتها بدقة.