العلاجات المنزلية الفعالة لانتفاخ البطن، علاجات طبيعية سهلة وبسيطة

انتفاخ منطقة البطن بسبب غازِ أَو سائلِ مفرط يعرف بالانتفاخ. البطن المشدّدة يُمْكِنُ أَنْ تُسبّب الضيق وعدم الراحة ويُمْكِنُ أَنْ تَجْعل من الصعب حقا لأن تَجْلس أَو تمشي بسببها. أمراض الجهاز الهضمي ومأساةِ المنطقةِ المعويةِ يُمْكِنُ أَنْ تُسبّب الانتفاخ أيضاً. كما يُمْكِنُ أَنْ تُسبّب ألم حادّ أيضاً في المعدة. بَعْض الأعراضِ الشائعة للانتفاخ هي؛ الإعياء، والبراز القاتم وألم في الصدر، والمغص والإسهال وعسر الهضم والقئ، و مشكلة في التنفّس وصعوبة في التجشؤ والبلع.
العلاج المنزلي الفعال للانتفاخ
العلاج المنزلي الفعال للانتفاخ

العلاج المنزلي للانتفاخ

هناك العديد من العلاجات المنزلية للانتفاخ والتي يمكن أن تكون فعالة جدا حال تم اتباعها بشكل صحيح. بعض العلاجات المنزلية الشائعة للانتفاخ هي:
  1. أحد العلاجات المنزلية الأكثر فاعلية للانتفاخ هو تناول شاي الزنجبيل. استهلاك شاي الزنجبيل يهدئ الانتفاخ من خلال ترك تأثير الاحترار على الجهاز الهضمي. مما يسفر هذا الاحترار في إنتاج انزيم الهضم فيعزز ويحسن من هضم الطعام.
  2. تناول خليط يرتكز على القرفة والعسل والماء على أساس منتظم هو أيضا مفيد جدا في التخفيف من الانزعاج الناجم عن الانتفاخ.
  3. أوراق الغار هي أيضا مفيدة جدا في إحداث التخفيف من الانتفاخ. مجرد غلي كوب من الماء ثم إضافة ورق الغار لهذه المياه. والانتظار لمدة خمس دقائق ويشرب كوب كامل منه. له أثر سحري في علاج الانتفاخ.
  4. يعتبر شاي البابونج أحد أفضل العلاجات المنزلية الفعالة للانتفاخ. كل ما عليك القيام به هو تناول شاي البابونج مرتين يوميا. واحد في الصباح، وآخر قبل الذهاب إلى السرير.
  5. شاي النعناع هو أيضا واحد من العلاجات المنزلية الفعالة للانتفاخ. فهو يريح عضلات جسمك ويسمح لجسمك بإخراج الغاز الهضمي. مجرد غلي كوب من الماء مع بعض أوراق النعناع المجففة. وندعه يغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى هذا الشاي. إن شرب هذا الشاي لمدة أربع مرات يوميا يهدئ من انتفاخات البطن. هذا الشاي هو أكثر فاعلية إذا استهلك قبل وجبات الطعام.
  6. الكركم هو أيضا فعال جدا في علاج الانتفاخ. فهو غني بالمواد المغذية والفيتامينات مثل البروتين، حمض الفوليك، والحديد، وفيتامين C والكالسيوم. هذه الفيتامينات والمواد المغذية تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي.
  7. شاي الشمر لمفيد جدا للجهاز الهضمي وفعال جدا في إعطاء التخفيف من الانتفاخ.
  8. شرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات الورقية الخضراء.
  9. تجنب تناول الأطعمة المزعجة مثل الكرفس، والفاصوليا، ومنتجات الحليب، والمشمش. وتجنب تشرب المشروبات الغازية.
  10. تجنب منتجات التبغ والتدخين.
  11. بذور الكاروم تحتوي على الثيمول الذي يعمل بمثابة مضاد للجراثيم وهي فعالة جدا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي. وبالتالي، يمكن تناول بذور الكاروم المختلطة في الماء مع بعض الملح الأسود لتكون مفيدة جدا في علاج الانتفاخ.
  12. الحبهان هو أيضا أحد العلاجات المنزلية الفعالة للانتفاخ. انه يثبت الأحماض من المعدة ومفيد جدا في علاج الانتفاخ.