الفوائد الصحيّة الرائعة للكزبرة

الكزبرة هي عشبة يُعْتَقَدُ بأنها كَانتْ تَنْمو أصلاً في البحر الأبيض المتوسطِ، وتُستَخدم عموماً حول العالمِ لأغراضِ علاجّيةِ كما يقال بأن لها العديد مِنْ الفوائد الصحيّةِ.

تَجِدُ الكزبرةُ مكانُها في معظم المطابخِ في كافة أنحاء العالم. وبصرف النظر عن كونها تُستخدم كبهارات لإضافة نكهة للأطباق، إلا أنها لها فوائد صحية وفقا للأيورفيدا.

وما هو أكثر إثارة للإهتمام هو أنّ هذه العشبةِ يُمْكِنُ زراعتها بسهولة في حديقتِك أَو في بَعْض أجزاء من بيتِكَ. فقط تحتاج وصول أشعة ضئيلة من الشمس. وقد كَشفتْ الدِراساتَ بأنّ ارتفاع خصائص مضادات الأكسدة في الكزبرةِ تُساعدُ في تحسين آداء الكبد وبالتالي تساعد في عملية الهضم.
فوائد الكزبرة
 الكزبرة
تعتبر أوراق الكزبرةِ هي مصدر كبير مِنْ المعادنِ والفيتاميناتِ. وكما تُساعدُ الكزبرةُ في عمليةِ الهضمَ، تُساعد أيضاً في زيَاْدَة الشهيةِ ومن ثم زيادة الوزن. لذا، فهي تستخدم بطريقة أو بأخرى تقريباً في كُلّ العائلات الهنديةِ لكي تُضيفَ نكهةَ ورائحةَ جذابة.

الكزبرة - هذه العشبة اللاذعة يمكن شراؤها كأوراق أو بذور مجففة. فالبذور يمكن استخدامها في الأعمال التحضيرية للتخفيف من مشاكل الجيوب الأنفية والصداع ونزلات البرد وحتى التهاب المثانة. 

الكزبرة لعلاج مشكلة للجيوب الأنفية و الصداع :

يُغلي 4 ملاعق كبيرة من بذور الكزبرة في الماء ويستنشق البخار. ويمكنك تغطية رأسك بقطعة قماش أو منشفة حتى لا يهرب أيا من البخار.

الكزبرة لعلاج نزلات البرد و الانفلونزا:

نحضر 4 ملاعق كبيرة من بذور الكزبرة ونضعها في وعاء. ثم نغلي البذور في 4 أكواب من الماء مع 4 شرائح من جذور الزنجبيل. ويصفى الخليط ويُشرب. ويمكن إضافة كمية صغيرة من السكر إذا رغبت في ذلك.

الكزبرة لعلاج إلتهاب المثانة:

يُغلي 4 ملاعق كبيرة من بذور الكزبرة في 4 أكواب من الماء. ويشرب هذا المحلول كل يوم لمدة أسبوع. وسوف يخفف الحرقان عند التبول.