الأطعمة الضرورية للتغلب على مرض النقرس

إذا كنت تَعاني مِنْ آلامِ القرس، فمن الضروري بأن تَعرفُ أطعمةِ النقرسِ المناسبة للأَكْل. وهذا شئ مهمُ جدا لأن هناك أطعمة كثيرة يُمْكِنُ أَنْ تسبّبَ النقرسَ ويجب أنْ تتفاديها.
الاطعمة المفيدة لمرضى النقرس
الاطعمة المناسبة لمرضى النقرس

سبب مرض النقرس

- مرض النقرس يحدث بواسطة حمض اليوريك الزائد في الدم مما يؤدي إلى وجود بلورات في المفاصل.

- ينتج حمض اليوريك من تحلل "البيورينات" في جسمك أثناء التمثيل الغذائي. البيورينات هي مواد كيميائية موجودة بشكل طبيعي في أجسامنا وفي غذائنا.

- التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات يساوي التقليل من حمض اليوريك. لذلك، فإن أطعمة النقرس التى يجب تناولها هي تلك التي بها أدنى مستويات من البيورينات والأطعمة التى يجب تفاديها هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية إلى عالية جدا من البيورينات.

الأطعمة الضرورية للتغلب على مرض النقرس 

إن اتباع نظام غذائي مثالي لمريض النقرس، ينبغي أن يتضمن الكثير من الخضروات والفواكه والمنتجات الخالية من الدسم أو قليلة الدهون ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة. لذلك، عند وضع نظام غذائي خاص بك لتجنب مرض النقرس، ينبغي أن تتضمن هذه الأطعمة:- 

- الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين C، مثل البرتقال، والملفوف الأحمر، الفلفل الأحمر واليوسفي والبطاطا والمندرين. وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين C يمكن أن يساعد في خفض مستويات حمض اليوريك.

- الكرز يساعد أيضا في خفض حمض اليوريك في الجسم، لذلك ينبغي أن تشمل الكرز، وكذلك العنب البري، والعليق، والتوت والعنب الأرجواني في النظام الغذائي لعلاج مرض النقرس.

- الخضروات مثل الملفوف واللفت والبقدونس قد تكون مفيدة أيضا. في الواقع؛ إن كل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء جيدة جدا لمريض النقرس. 

- الكربوهيدرات المعقدة هي أيضا مفيدة ضد مرض النقرس، وينبغي أن تؤكل بقدر الإمكان؛ وذلك بإضافة الحبوب والمعكرونة والخبز والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي.

- الحفاظ على تناول الكمية المناسبة الخاص بك من الأسماك والدواجن واللحوم الخالية من الدهون.

- ينبغي استهلاك ما لا يقل عن 8-16 كوب من الماء يوميا لطرد كميات كبيرة من حمض اليوريك من الجسم.