أهم منافع أوميجا 3 والأحماض الدهنية لجسم الانسان

تعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 من الأحماض الأساسية التي لا يستطيع الجسم أن يقوم بآداء وظائفه على أكمل وجه إلا بوجودها ويجب الحصول عليها من اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات كحمض اللينولينيك ألفا (ALA) وهو العضو الأكثر أهمية في العائلة أوميغا 3 وبالتحديد يمكن أن يستخدم من قبل الجسم لانتاج أوميغا 3 الدهنية الأخرى التى تسمىى أحماض دهنية (EPA) وأحماض الدوكوساهيكسانويك (DHA).
فوائد الأحماض اوميجا 3 الدهنية
سمك السلمون يحتوى على أوميجا 3
ولنا أن نعرف أن EPA و DHA هما حمضان حيويان مهمان لوظيفة الدماغ وتنمية الذاكرة جنبا إلى جنب مع خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية (الدهون والزيوت في الجسم) والحفاظ على صحة القلب.


وقد أثبتت الدراسات أن EPA و DHA أيضا تساعد في صحة عينيك من خلال لعب دور وقائي في شبكية العين وحمايتها ضد أمراض العين مثل الضمور البقعي. بالاضافة إلى أن لهما تأثيرات مضادة للالتهابات معروفة من اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهناك فوائد ليس فقط لصحة العين، ولكن بالنسبة لكثير من الوظائف الحيوية الأخرى أيضا.

فوائد أخرى لـ EPA و DHA

- تحسين البشرة والشعر؛
- المساعدة على تخفيف أعراض التهاب المفاصل ومشكلات المفاصل الأخرى.
- تجديد الخلايا. كل خلية حية تتطلب مركبات EFA.
- معالجة الاكتئاب وتحسن الذاكرة والتفكير المعرفي.
- الحد من الالتهابات المزمنة.

كيفية الحصول على المزيد من أوميغا 3 في نظامك الغذائي؟

وتوجد EPA و DHA بشكل رئيسي في الأسماك الزيتية وزيت السمك، جنبا إلى جنب مع الكانولا والجوز وزيوت بذور الكتان وفول الصويا والأسماك الكبيرة مثل سمك السلمون والرنجة والتونة والسلمون كلها مصادر جيدة للاوميجا 3.

وتشير الأدلة المتفرقة: إلى أن زيت السمك وأحماض أوميغا 3 مفيدة جدا لأعراض جفاف العين إذا أكل بانتظام.