رجيم الموز وفاعليته في انقاص الوزن

بشكل أولي يُمْكِنُ أَنْ نعرف الموز على أنه الفاكهةَ الإستوائيةَ الأكثر أهميةً في العالمِ بلا نزاع، كما أن للموز دور رئيسي في العديد مِنْ إقتصادِ البلدانَ. والموز أيضا هو الفاكهةُ الأكثر شعبيةً بين الناسِ بسبب الطعمِ الحلو واللذيذ، وتوافره على مدار السَنَة بجانب تخزينه بسهولة ونَقله أيضا بسهولة، وقيمتة الغذائية الكبيرة، والتى سنُناقشُها في موضوعِنا.
رجيم الموز وفاعليته في انقاص الوزن
رجيم الموز وفاعليته في انقاص الوزن
إن نبات الموزِ يعتبر من النباتات الدائمةِ والمعمرة، ويعتَبَر علمياً أنه عشبةُ، ولَيسَ شجرة، بسبب أنّ ساق النبات يشْملُ على أوراق لَفّتْ حول بعضها البعض ولَيستْ خشبيةَ كالأشجار، لكن طولَ الساقَ يَتراوحُ بين 3: 8 متر حسب نوعِ النباتِ. والغريبُ أن اسمُ هذا النباتِ في أغلبيةِ لغاتِ العالمَ يسمى Banana وبالبحث عن أصلِ الكلمةِ في اللغةِ العربيةِ، نَجِدُ أن إصبعَ الموز يقال له" بنان الموزِ" وتسمّى الموزه الوحيدة "بنانه" ويقال بأنّ أصلَ هذه الكلمةِ بسبب اللغةِ الولوفية في غرب أفريقيا.

ومن بين المنافعِ الأكثر أهميةً للموزِ والتي هي موضوعُ مقالتِنا هذه، هو الدور الكبير في تخفيفِ الوزن باتباع رجيم الموز الشهير، حيث أَكّدَ الخبراءَ بأنّ أكل الموز خصوصاً في وجبة الفطورِ يُساعدُ الجسمَ على افراز هرمون الكوليستوكين"Alchollstukenn" والذي يُرسلُ إشارة إلى النظامِ العصبيِ كإنذار للأمعاء بالإمتلاءِ والشبع وقلةِ الرغبةِ في أكل طعام أكثرِ.

منافع الموزِ لا تَتوقّفُ حول انقاص الوزن في هذه النقطةِ فقط، حيث ان للموز قدرةِ عالية لمَنْع إمتصاصِ بَعْض أنواعِ من الكربوهيدراتِ، التي تُساهمُ في زيادة الوزنِ بشكل ملحوظ، بينما الموز يَحتوي على كمية عالية مِنْ النشا المقاومِ والبوتاسيومِ والأليافِ وفيتامينات أخرى مما يُحسّنُ شعور المعدةِ بالتخمةِ والإمتلاءِ، بجانب قدرة الموز العالية على تحسين عمليتي الأيضِ والهضمِ. كما ثبت علمياً بأنّ أكل الموزِ يُنشّطُ الأيضَ ويَزِيدَ من حرق السُعرات الحرارية ويخفّضُ من إمكانيةَ الافراط في الأكل على مدار اليوم. لذا، فإن تناول الموزَ القليل السكّرَ بانتظام أو اتباع رجيم الموز، يُمْكِنُ أَنْ يفقد الوزن بسرعة وفاعلية.

حمية الموزِ " رجيم الموز " 

من بين منافعِ الموزِ أن جدول رجيم الموز يَعتمدُ أولياً في تخفيفِ الوزن على وجبة الفطورِ فقط بأَكْل ثلاث وجباتَ أخرى على مدار اليوم لِكي لا يُؤثّر سلبيا على دورِ أيّ عضو من أعضاء الجسمِ ويكون رجيم الموز كالتالي:
رجيم الموز فقط مجرب, رجيم الموز فقط, رجيم الموز والماء, رجيم الموز ينقص 5 كيلو باسبوع, انقاص الوزن, 
أولاً، وجبة الفطور: كأس من الماء الفاترِ وأكل الموز حتى الإحساسِ بالتخمةِ والشبع. ويُفضّلُ أَنْ لا يشْرب الكافايينَ حتى يتم تَثبيت مستوى السُكّرِ في الدمِّ ولاقلال الشهية.

ثانيا، الغداء: أيّ وجبة طعام تُريدُ تناولها بشرط أن تحتوي على كمية قليلة مِنْ الدهونِ والكربوهيدراتِ ويفضل عدم تناولها إلا قليل جدا.

ثالثا، العشاء: يُمْكِنُ أْكلَ وجبة طعام من إختيارِك أيضا، بشرط أن أْكلُ هذه الوجبة قبل السّاعة الثّامنة مساء ولا يتم أكل الحلوى. ويُفضّلُ النَوْم مبكراً، بشرط أن لا تقل الفترة بين العشاءِ والنوم عن 3 ساعات. حيث ذَكرتْ العديد مِنْ الدِراساتِ العلميةِ بأنّ هناك إرتباط وثيق بين قلةِ النومِ بالمساء وزيادة الوزنِ.