كل ما تريد أن تعرفه عن العرقسوس " طريقة عمله - فوائده - أضراره "

طريقة عمل العرقسوس

طريقة عمل العرقسوس
طريقة عمل العرقسوس

  • - يتم وضع كوب من العرقسوس في إناء، ونضع عليه نصف ملعقة كربوناتو " بيكربونات الصوديوم " ونقلبها جيدا مع العرقسوس حيث نجد أنها تقلل من مرارة العرقسوس. 
  • - نضع نقط خفيفة من المياه الفاترة عليهم ونبدأ بعجنهم بأيدينا حتى تدخل المياه في كل العرقسوس مع زيادة المياه عند عجن العرقسوس مع العجن لمدة 10 دقائق حتى غمقان لونه.
  • - ونضعه في مكان يفضل أن يكون غير معرض للهواء ونتركه على الأقل 12 ساعة .. 
  • - نحضر قماشة ثقيلة أو شاش ثقيل ونضع عليه العرقسوس العجين ونربطه ثم نحضر زجاجة مياه كبيرة ونضع بها المياه مع وضع القماشة في الماء مع التحريك لمدة ربع ساعة .. ثم يصبح لون المياه بني الى أسود.
  • - وبعد ذلك نصب العرقسوس في كأس نظيف ..ندخله الثلاجة ونقدمه للشرب وبالهناء والشفاء.. 
تابعي الفيديو لتشاهدي طريقة عمل العرقسوس بالفيديو

فوائد العرقسوس 

فوائد العرقسوس للشعر

يعمل العرقسوس على وقف تساقط الشعر ويعمل على تكثيفه وزيادة نموه بشكل واضح ويتم ذلك إما عن طريق شرب العرقسوس أو عن طريق عمل خليط بين العرقسوس والثوم وتدهن به فروة الرأس يوميا للحصول على النتائج المرجوه .. 

فوائد العرقسوس للبشرة

العرقسوس يعالج البكتيريا والفطريات التي تظهر على البشرة ويعالج أمراض مثل الصدفية والطفح الجلدي والاكزيما وغير ذلك.. كما أنه يعمل على توحيد لون البشرة ويفتحها .له قدرة على محاربة حب الشباب ويقلل بشكل رائع من التهابات الجلد.
- لعلاج الصدفية : يمكنك خلط العرقسس بالفازلين ووضعه على مكان الصدفية.
- قناع للبشرة : يمكنك نقع العرقسوس مع الخيار وضربهما معا في الخلاط ويتم التصفيه ويوضع على البشرة لمدة نصف ساعة ويغسل بالماء ويمكنك استخدام هذا القناع 3 مرات بالاسبوع للحصول على بشرة نقية وجميلة ..

فوائد العرقسوس المغلى

العرقسوس به بعض المواد الفعالة جدا في علاج حالات قرحة المعدة اذا ما تم تناول العرقسوس مع مضادات الحموضة مثل بيكربونات الصوديوم. وأيضا يُستخدم في تخفيف أعراض عسر الهضم ويفيد في علاج التهاب المعدة والمريء وارتجاع المريء .. الوصفة السهلة هي شرب عصير جذور العرقسوس على شكل شاي مرتين يومياً. يتم تحضير هذا الشاي بوضع كيس من جذور العرقسوس لمدة 10 دقائق في كوب من الماء المغلي.

فوائد العرقسوس للحامل

ينصح الأطباء بعدم شرب العرقسوس للمرأة الحامل إذ أنها يعرض الحامل للولادة المبكرة ، ويحتمل أن يضر الجنين خلال فترة الحمل. قد يسبب الانقباضات في الرحم وهذا يعرض الحامل للاجهاض.

فوائد العرقسوس للكبد

العرقسوس يعمل على تخليصُ الكبد من السموم الزائدة. كما يُعالج اضطرابات الكبد المختلفة. ويقي الكبد من التعرّض للأمراض المختلفة؛ وذلك لامتلاكه موادَّ مضادّة للأكسدة. ويحدّ من الإصابة بالفيروسات المختلفة التي تنشط في اصابة الكبد.

اضرار العرقسوس 

الجميع يعرف أنه لابد من عدم الاكثار من أي شئ مهما كان مفيدا وينبغي الاعتدال حتى لا يكون هناك أضرار وينبغي استشارة الطبيب اذا كان عندك مرض مزمن قبل تناول العرقسوس. من أضرار العرقسوس ان الاكثار من تناول العرقسوس يعمل على علو في هرمون التستوستيرون للرجال وهذا بدوره يؤدي الى الضعف الجنسي ومن ثم ضعف الإنتصاب. لمن لديهم ارتفاع في ضغ الدم لابد من الابتعاد نهائا عن تناول العرقسوس لأنه يرفع الضغط. لمرضى السكر أيضا لا ينصح لهم بتناول العرقسوس. كما لا ينبغي لمرضى الكلى والجلوكوما ومرضى القلب ومن عندهم المياه الزرقاء في العين أن يتناولوا العرقسوس .