كيف تتجنب تليف الكبد - علاج تليف الكبد بشكل طبيعي

تليف الكبد أو التليف الكبدي هو مرض التهابي إنحلالي يؤدي إلى تصلّب وتندب خلايا الكبد. حتى يُصبح الكبد غير قادر على العمل بشكل صحيح بسبب الأنسجة المندوبة أو المجروحة، والذي يمنع المرور الطبيعي للدم خلال الكبد. فقدان خلايا الكبد يتداخل مع قدرة الجهاز على معالجة المواد الغذائية، والهرمونات، والأدوية، ويؤدي إلى إبطاء إنتاج البروتينات الأخرى المهمة المصنوعة في الكبد.

إنّ السببَ الأكثر شيوعاً لتليف الكبد هو الإفراط في إستهلاكُ الكحولِيات والمواد الغازية. حيث تعد أمراض الكبدِ الناتجة مِنْ تناول الكحوليات أحد أهم الأسباب للوفاة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 64 في المناطق الحضريةِ مِنْ الولايات المتّحدةِ. 

وثمة سبب أقل تواترا لتليف الكبد هو تواجد فيروس التهاب الكبد الوبائي ( فيروس سي) وتشير التقديرات إلى أن 4 ملايين شخص في الولايات المتحدة لديهما التهاب الكبد الوبائي C، وهناك نسب كبيرة في جمهورية مصر العربية عندهم فيروس سي. كما أن سوء التغذية والالتهاب المزمن يمكن أن يؤدي إلى خلل في الكبد. وهناك أيضا تليف للكبد مجهول السبب.
علاج تليف الكبد بشكل طبيعي
كبد الانسان

أعراض تليف الكبد

  • يعاني مريض الكبد من زيادة فقدان وزن الجسم، ويشعر بالتعب و ارتفاع في درجة حرارة الجسم. ويصبح هناك شعورا بالثقل في المعدة، وتتراكم الدهون. ويصبح جلد المريض أصفر، وذلك لأن الكبد لا يستطيع إزالة البيليروبين.
  • تبدأ بقع حمراء في الظهور على الجلد والصدر والذراعين، مع الأوعية الدموية الرقيقة التي يتم تشكيلها على شكل شبكات عنكبوت.
  • في الرجال في بعض الأحيان، يحدث ضمور للخصية، ويرى الرجل التثدي على صدره (كبر الثدي)، وانخفاض كثرة الشعر. في أشكال حادة قد تحدث آلام شديدة في البطن. هذا هو علامة على أن هناك عدوى، و الاكتئاب وفقدان التركيز، وتراكم السوائل في البطن (الاستسقاء).
  • بطن المريض تبدأ في الانتفاخ بشكل ملحوظ، ويتم تقليل كمية البول. في حين يكون لون البول داكن مميز. البطن تصبح متوترة ومشدودة للغاية، وبالتالي فإن المريض يعاني من صعوبة كبيرة في التنفس.
  • يبدو أن المريض لديه بطن كبير وساقين نحيلين. ويتغير الجلد للون مميز، يتراوح من اللون الرمادي إلى اللون البني، ويمكن أن يظهر لون مصفر في عيون المرضى.
  • الأنف والخدين يكون لونهم أحمر مميز، وعلى الرأس نقاط حمراء صغيرة تبدأ في الظهور. أحيانا تُلاحظ هذه البقع على الراحتين والأخمصين. ويفقد المريض غالبا، شعر جسده، وخصوصا في منطقة الإبط.

التشخيص

يكبر الطحال إلى حد كبير. ويكون هناك زيادة كبيرة في الجاما جلوبيولين بجانب زيادة مستويات البيليروبين وهي علامة على اليرقان، وأنه من الضروري لقياس انزيم معين من أجل التمكن من إقامة التشخيص.

الوقاية والعلاج من تليف الكبد بشكل طبيعي

  1. تليف الكبد هو مرض خطير جدا ويجب منعه في المقام الأول. التدابير الوقائية الأولى والأساسية هي أننا بحاجة إلى تقليل أو الانتهاء من شرب الكحوليات أو المواد الغازية. في حالة التهاب الكبد للمريض، يجب اتباع تعليمات مفصلة من الطبيب من أجل شفاء كبده وتجنب مضاعفات هذا المرض، الذي غالبا ما يؤدي إلى تليف الكبد.
  2. يجب أن يتوافق المريض أيضا مع نظام حميته وتجنب أكبر كمية من الملح في الطعام. وعلاوة على ذلك يجب عليه تجنب أي مجهود، ويمنع الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المعدية.
  3. يجب أن نحاول دائما، أن نتناول أفضل نظام غذائي متوازن يتكون من 75٪ على الأقل، من الأطعمة الطازجة من الفواكه والخضروات الموسمية الطازجة والعصائر فقط.
  4. تناول الخضار الورقي والأعشاب مثل الكركم الخام، والحليب، الهندباء، الخرشوف، ومعظم أنواع المكسرات، والهليون، والقرنبيط، والزبيب، السبيرولينا، الخوخ، وعشب البحر، والبازلاء والبقوليات والأرز البني والقرع، واستخدام الزيوت الطبيعية في طهي الطعام مثل زيت بذور الكتان و زيت الزيتون.
  5. تناول الأحماض الدهنية الأساسية، كالأوميغا 3 و 6 و 9 هي أيضا مفيدة وأنها موجودة في الأسماك وزيت السمك والمكسرات.
  6. استهلاك فيتامينات B، وخصوصا فيتامين B1 (الثيامين) حيث تبين أن فيتامين B1 يخفض من مستويات السكر في الدم بشكل كبير في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد واستعادة مستويات بيروفسفات الثيامين، وهو عامل أساسي في عملية التمثيل الغذائي.
  7. كما يرتبط نقص فيتامين (أ) بأمراض الكبد. في دراسة واحدة، قد وجد أن 9 من أصل 11 مريض يعانون من تليف الكبد عندهم نقص في فيتامين (أ). وعندما بدأت التغذية التكميلية بهذا الفيتامين، كان هناك 7 من هؤلاء المرضى التسعة حدثت لهم تحسينات كبيرة. 
  8. شرب مالا يقل عن 8 أكواب من الماء المقطر طوال اليوم (وليس في وجبات الطعام) للمساعدة في طرد السموم.
  9. الحصول على الكثير من الراحة وعدم الإفراط في ارهاق نفسك.
  10. تناول كميات أقل من البروتين الحيواني مثل البيض والسمك واللحوم ومنتجات الدواجن والدجاج الخ.
  11. لا تأخذ أي أدوية إلا تلك التي ينص عليها الطبيب. الأدوية تسبب أضرارا بالغة في الكبد.
  12. الجلوس 15-30 دقيقة على الأقل في الهواء النقي وأشعة الشمس (إن أمكن) في اليوم. هذا سوف يساعد على إعادة نشاطك.