هل هناك طرق طبيعية لإعادة نمو الشعر المتساقط مرة أخرى؟

الأسباب الأكثر شيوعاً لمشكلة فقدان الشَعر

فقدان الشعر الخاص بك لَيسَ في حد ذاته شئ مشكوك فيهِ طالما أن سقوط الشعر ليس بكثرة حيث يكون المعدل الطبيعي لفقدان الشعر كُلّ يوم أقل مِنْ 100 شعرةِ. الأكثر انتشارا هو فقدانُ الشَعر الوراثي، الذي ينجم بسبب فرطِ الحساسية تجاه DHT (ديهدروتستوستِرون). هذا هو المُنتَج الأيضي مِنْ الهرمون الذكري المسمى التيستوستيرون. الذي يؤدي إلى خسارة الشعر تدريجيا ومن ثم يؤدي إلى وجود الصلع، ويكون هذا بسبب أحد أمراض المناعة الذاتي، الأسباب الأخرى لفقدانِ الشَعر يُمكنُ أَنْ تَكُونَ بسبب خلل هورمونيَ، وأمراض أيضية مثل مرض السكّري، وغيره.
طرق مقاومة الصلع واعادة نمو الشعر مرة أخرى
طرق مقاومة الصلع واعادة نمو الشعر مرة أخرى

ما هي الأساليب التي أثبتت نجاحا في مقاومة تساقط الشعر

يمكنك المضي قدما في معرفة الطرق المختلفة لمنع تساقط الشعر وتجديد نموه مرة أخرى. ومع ذلك، في الأساس: لا يوجد ضمان لنجاح هذه الطرق 100 %. لذلك، فإن زيارة طبيب الأمراض الجلدية، هو وسيلة مناسبة للبدء. إذ أنه يستطيع معرفة السبب في تساقط الشعر ومساعدتك في التخلص من ذلك في حالة وجود نقص في المواد الغذائية. كما يمكن للأساليب التالية أن تساعدك على التعامل مع فقدان شعرك:
  • العلاج بالخلايا الجذعية.
  • تناول الميثيل سلفونيل (MSM).
  • تناول الفيناستريد.
  • استخدام المينوكسيديل بتركيزاته المختلفة.
  • استخدام 17 ألفا استراديول.
  • استخدام الطب الصيني في العلاج.
  • استخدام الزيوت الطبيعية.
  • السيطرة على الإجهاد والضغط النفسي.
  • استخدام نظام غذائي غني بالبروتينات والمعادن المفيدة للشعر.

العلاج بالخلايا الجذعية " علاج تقوية المناعة "

هذا هو العلاج الفعال للغاية لعلاج تساقط الشعر الدائرية. ما يسمى "العلاج المناعي الموضعي" لديه معدل نجاح حوالي 60٪. بمساعدة المادة الكيميائية، في هذه الحالة يتم عمل استجابة مناعية لتشتيت انتباه الجهاز المناعي للشعر. تحتاج لزيارة طبيب الجلدية ولكن عليك التحلي بالصبر، وخصوصا مثل هذا العلاج يحتاج لوقت طويل جدا.

تناول الميثيل سلفونيل ميثان (MSM)

ذلك الكبريت العضوي هو أيضا مسؤول لصحة الشعر والأظافر وكذلك، البشرة الحساسة. ولإنتاج شعر صحي وجميل، يلزم الكيراتين والبروتين، والذي هو مرتبط بوجود الكبريت العضوي. لأن مع عدم وجود الكبريت، يصبح الشعر هش ويفقد مرونته. ويمكن أن يتم تناول MSM عن طريق كبسولات، أقراص أو في شكل هلام.

فيناستريد (بروبيكيا)

هذه المادة تمنع اختزال إنزيم 5-ألفا وتحويل التستوستيرون إلى DHT. وأظهرت دراسة أمريكية بأن اثنين من كل ثلاثة رجال يمكن أن يتطور عندهم نمو الشعر ويكون أكثر كثافة بعد عامين من العلاج.

استخدام المينوكسيديل ظاهريا

في سابقة هي الاولى من نوعها ومع استمرار العلماء في البحوث لاكتشاف علاج لضغط الدم، تمكن العلماء من استنتاج المينوكسيديل برغم أنه لضغط الدم إلا أنه قادر على وقف تساقط الشعر على نحو 30٪ من مستخدميه. 10 إلى 20٪ أصبح ينمو الشعر عندهم من جديد. الجدير بالذكر أن من عيوب المينوكسيديل أنه ينبغي أن تستخدمه مدى الحياة حتى لا يسقط الشعر مرة أخرى، لذلك وجب التنبيه.

17 ألفا استراديول

هذا الهرمون الاصطناعي يحمي بصيلات الشعر من الآثار الضارة للهرمونات الذكرية. إذ أنه يبطئ توليد DHT. بالتحقيق، قد ثبت أن 17٪ من المشاركين، قد توقف عندهم تساقط الشعر بعد اثني عشر شهرا من التطبيق. هنا زاد نمو الشعر بنسبة 17٪.

العلاج الطبي الصيني

الطب الصيني التقليدي يعالج تساقط الشعر بالنباتات الطبية. ومن المفترض، أن فقدان الشعر مرتبط بمشاكل الكلى والكبد.

استخدام الزيوت الطبيعية

تستخدم الزيوت الأساسية حيال فقدان الشعر. هذه الزيوت عالية التركيز ومأخوذة من الجذور واللحاء وأوراق الزهور من النباتات المختلفة لها تأثير كبير في اعادة نمو الشعر منها زيت الزيتون ، زيت الخروع، زيت الروزماري ، زيت السمسم، زيت الحلبة، زيت الجرجير، زيت الصبار وغيرهم.

السيطرة على الإجهاد

هناك تأثير كبير جدا على الجسم يمكن أن يكون بسبب المشاكل النفسية والإجهاد العقلي. تتجلى هذه معظمها في الأرق وعسر الهضم، والوصول إليه عن طريق إفراز هرمون النورادرينالين، الذي يمكن أن يؤذي جذور الشعر. ولمواجهة فقدان الشعر، يجب عليك تفريغ الضغط النفسي، باستخدام تقنيات الاسترخاء والابتعاد عن كل مايؤدي إلى الاجهاد.

التغذية

من الأمور الأساسية أيضا، هي اتباع نظام غذائي متوازن، لأن فقدان الشعر يمكن أن يكون سببه نقص التغذية. لابد من تناول المزيد من الخضروات وزيادة كمية الفاكهة وتجنب الوجبات السريعة والسكر قدر الإمكان. كما ينبغي خفض استهلاك اللحوم بسبب العبء الهرموني لمنتجات اللحوم التقليدية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروب سيرو Dynavit لعلاج مشكلة النحافة وزيادة الوزن من الصيدلية

مشروب لزيادة الوزن وعلاج النحافة من الصيدلية دون آثار جانبية

معنى "اسم جنات" وشخصيتها ومعناها في القران واللغة وعلم النفس