أهم 7 أخطاء منتشرة فى انقاص الوزن

نجد بعض النساء يَعْملونَ بجدّ لفَقْدان وزنِهم لفترة من الوقت وبعد ذلك يتوقفون مما يزيد من وزنهم مرة أخرى، وفي أغلب الأحيان يزيد وزنهم أكثر مما يتخيلون. وهذا يُمكنُ أَنْ يسبب إحباط ضخم لهم - لكن إذا انتظم العمل في عملية انقاص الوزن، سَتَنجحين بالتأكيد. وهناك من يَستسلمُ مبكّرا جداً في عملية اتباع نظام غذائي معين لتخفيف وزنهم، لأسبابِ مُخْتَلِفةِ. في هذا الموضوع سوف نلقى الضوء على بَعْض الأخطاءِ الكبيرةِ جداً التى يفعلها بعض الأشخاص عندما يُخطّطونَ لفَقْدان وزنهم، منها:
أخطاء انقاص الوزن, أخطاء شائعة فى الريجيم, إنقاص الوزن, أخطاء نرتكبها خلال تخفيف الوزن,
أخطاء انقاص الوزن, أخطاء شائعة في الريجيم, إنقاص الوزن, أخطاء نرتكبها خلال تخفيف الوزن,
الاخطاء الشائعة اثناء الريجيم, ما هي اخطاء الرجيم, أخطاء تدمر الرجيم, اخطاء فادحه وشائعه اثناء الرجيم,

1. تَنَاوُل طعام خفيف بشكل طائش:

إذا كنتِ لا تولي الإنتباهَ الكامل إلى ما تَضعينه في فَمكَ، فأنتِ من المحتمل تَأْكلين الكثير مِنْ السُعرات الحراريةِ دون معْرِفة. في كُلَّ مَرَّةٍ تَأْكلين، اهتمي بوَضْع ما تأكلينه في صحن حتى تري كَمْ كمية من الأكل ستأكلينها؟ إجلسي في المنضدةِ وأطفئي التلفزيون لتتجَنبي الأكل الكثير دون غفلة. فالتلفزيونَ يصرف إنتباهك في مكان آخر فلا تستطيعِ التركيز على ما تأكلين.

2. إمتِلاك آمالا غير واقعية:

العديد مِنْ الناسِ يَتوقّعونَ فَقْد كميات هائلة مِنْ وزنِهم عندما يدخلون في نظام غذائي لتخفيف الوزن، ويَخِيب آمالهم متى تعدى اسبوع أَو اسبوعان ولم يحدث ما كانوا يتوقعون. فإذا كنتِ تتوقّعين رؤية خسارة لوزنك 10 كيلوجراما مثلا بعد أسابيع قليلة فقط، فأنتِ على المسارِ الخاطئِ. فتخفيف الوزن الصحّي يكون من واحد وحتى اثنين كيلو جراما بِالإسبوع. فإذا كنتِ تَفْقدين وزناً أكثر من اللازمَ بسرعة، فأنتِ أكثر احتمالا للحصول عليه مرة أخرى بسرعة. 

3. تخطي وجبات الطعام:

صحيح أن فقدان الوزن الناجح ينطوي على تناول سعرات حرارية أقل، ولكن إذا كنتِ أفضل حالا، تناولي عدة وجبات صغيرة في اليوم بدلا من تخطي وجبات الطعام تماما. ويعتقد البعض أن تجاوز تناول وجبة الإفطار، يقلل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها خلال اليوم، وهذا قد يكون صحيحا إذا ما تغاضينا عن حقيقتين مهمتين تتعلقان بوجبة الإفطار، أولاهما: أن عمليات الحرق ستبقى في أقل مستوى ممكن وخصوصا بعد فترة الصوم الطويلة خلال الليل، و هذا ما يعني حرق عدد قليل من السعرات الحرارية، و ثانيهما: أن تناول وجبة الإفطار تقلل شهيتنا للطعام على مدار اليوم، مما يعني تناول كمية أقل من الطعام والسعرات الحرارية.

4. الفشل في إعادة ضبط السعرات الحرارية:

كما تفقد الوزن على حمية منخفضة السعرات الحرارية، ينبغي أيضا إعادة ضبط الاحتياجات من السعرات الحرارية. إن اتباع أنظمة غذائية بعدد سعرات قليل جدا له مخاطر مختلفة ومنها، عدم تزويد الجسم بالحد الأدنى من الطاقة للقيام بوظائفه الحيوية بالشكل المطلوب، مما يشكل خطرا على أجسامنا، و كذلك تثبيط عملية الأيض و حرق السعرات الحرارية إلى أقل مستوى ممكن، و الأهم من ذلك عدم تمكنا من الاستمرار في عملية إنقاص الوزن بعد تعود الجسم على هذا الحد المنخفض من السعرات الحرارية.

5- عدم ممارسة الرياضة بانتظام :

الرياضة مهمة جدا للصحة و لانقاص الوزن فاتباع نظام غذائى فقط ليس الحل لانقاص الوزن فانت تحتاجين لاتباع نظام غذائى مع ممارسة الرياضة و ان كنت تمشين يوميا 40 دقيقة فهى كافية لحرق الدهون و لتحريك الدورة الدموية فى جسدك و تجعلك اقل تلهفا لتناول الاطعمة الغير صحية و تحفزك لتناول الطعام الصحى و لشرب المياة التى تساعدك فى اذابة الدهون.

6. شرب الكثير من السوائل التى تزيد من السُعرات الحرارية:


إذا كنتِ تَشْربين عصيرَا، أو تتناولي أيّ شراب سكّري آخر، فأنتِ بذلك تُضيفي الكثير مِنْ السُعرات الحراريةِ الغير ضروريةِ. إن أفضل شرابِ هو الماء وليس أكثر. الماء هو كل ما يحتاجه جسمك للحفاظ على رطوبته وصحته، ويجب أن تشرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء كل يوم.

7. قلة النوم :

تلعب قلة النوم دورا مهما في اكتساب الوزن، قد يحبط برامج التغذية المختلفة، إذ أن قلة النوم تزيد من الشهية، كما تثبط عملية الأيض، و كذلك ترفع نسبة التوتر، وما يتبعه من أثار سلبية على الجسم من أكتساب المزيد من الوزن و غيره من الأضرار الصحية.