6 حقائق جمالية مدهشة عن بذور الكتان

بذور الكتان كانت تستخدم منذ العصور القديمة، من خلال الحضارات والثقافات القديمة. حيث تشير الأدلة الأثرية على استخدام بذور الكتان منذ زمن نفرتيتي في مصر. وعادة ما تزرع للحصول على ألياف قوية بشكل طبيعي، بذور الكتان كانت تستخدم أيضا لتعزيز النظام الغذائي لسكان القرى الذين يعملون بجد في آراضيهم، وتحتوي بذور الكتان على نسبة من الزيت حوالي 45 % كما أنها تستخدم كمكملات غذائية طبية طبيعية.
فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان:

1. بذور الكتان تحتوى على أحماض تساعد في تخفيض الإلتهابات التي تسبّب أمراض القلب المزمنة، و إلتهاب المفاصل،  و مرض السكّري وهي تساعد على حراسة جسمك ضدّ سرطان القولون و أمراض السرطان.
قد يفيدك: 

2. بذور الكتان الأرض تحتوي على كمية عالية من الألياف المسؤولة عن خفض الكولسترول السئ. ومن المعروف أن الوجبات الغذائية الغنية بالألياف تساعد على الشعور بالشبع، ولذلك إذا كنت تميل لتناول طعام أقل وتريد انقاص وزنك، عليك بتناول بذور الكتان لأن بها سعرات حرارية قليلة.

3. بذور الكتان لها القدرة على خفض تشنجات الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، وخاصة في القولون العصبي .حيث تلطف التهيج وتمتص السوائل وتنتفخ مما يشكل كتلة هلامية تعمل كملين طبيعي فعال.

4. يشمل الزيت الموجود في بذور الكتان على الأحماض الدهنية أوميغا 3، حيث من المعروف أن أسماك السلمون تحتوى على أحماض أوميجا 3، فإذا كنت لا تمتلك ثمن شراء أسماك السلمون أو لا تحبها، فإن بذور الكتان الأفضل لك لتحصل على أوميجا 3 المهمة فى تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم. 

5. فوائد بذر الكتان للشعر حيث يقويه و يرطبه و ينعمه وتوجد في محلات العطارة وهناك أمبولات بذور الكتان لقوة ولمعان الشعر على مواد خاصة مثل بذر الكتان الغني بفيتامين F لها تأثير ايجابي على فروة الرأس.

6. تحتوي بذور الكتان على حمض الينوليك والبروتين. ويحتوي الكتان أيضا على الليجان أو ليجنين المسمى الأستروجين النباتي والذي يعمل في الأمعاء لدينا ويتحول إلى مواد تشبه الإستروجين الأنثوي وهي تستطيع منع تكون سرطان الثدي وتقلل أعراض سن اليأس المحيطة. كما أن بعض العلماء يرون أن 10 جرامات من بذور الكتان يومياً يمكن أن تساعد المرأة على الحمل، خصوصاً حينما يكون سبب عدم حملها هو الدورة وعدم التبويض، والسبب في ذلك ربما يكمن في مادة ليجنين التي تكثر في بذور الكتان.
 فوائد بذور الكتان للقولون, أضرار بذور الكتان

ما هي أضرار بذور الكتان:

يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.
كما يفضل تناول بذور الكتان المطحونة لسهولة هضمها، لأن تناول الحبوب الكاملة قد يؤدي إلى عدم تمكن الجسم من هضمها والاستفادة بمحتوياتها القيمة كما ذكرنا سابقا.
مصدر الصور: 1 ، 2