إكتشف فوائد الكمثرى للجسم والجلد والشعر!

الكمثرى أو الأجاص هي فاكهة حلوة قليلة السعرات. فهي خالٍية من الكولسترول والدهون والصوديومَ. بها ما يقرب من 84 % من الماء. بها كمية عالية مِنْ الأليافِ وسكّرِ الفواكه والجلوكوزِ. ويُمْكِنُ أَنْ تجْعلك تَشعر بالشبع بدون كُلّ السُعرات الحراريةِ. إذا كنت قلق بشأن فقدان الوزنِ والحصول على الطاقة، فقد تكون الكمثرى حَلّاً سهلاً بالنسبة لَك. الكمثرى أو عصير الكمثرى يمكن أن يكون آمنا للأطفال الرضع إلى البالغين.
الفوائد العلاجية للكمثرى
الكمثرى
يمكنك تحسين الصحة العامة الخاصة بك! عندما تبدأ بأكل أو شرب عصير الكمثرى. فهو لذيذ وصحي. إبحث عن الكمثرى العادية أو العضوية في محلات البقالة الخاص بك أو عند المزارعين في الأسواق المحلية. أو ازرع أشجار الكمثرى في الحقل الخاص بك لتشبع من فوائدها الرائعة.

عموما، نجد أن الكمثرى مطولة وممدودة في الشكل. فهي ضيقة على الجذع. بعض الكمثرى لها شكل دائري، على غرار التفاح. وتتشابه أيضا مع التفاح في وجود البذور في جوهرها. ويتراوح لونها من الأخضر والأصفر والبني والأحمر أو مزيج من هذه الألوان.

هناك أكثر من 3000 نوعا من الكمثرى التى نمت حول العالم. كل تشكيلة لها خصائصها المميزة، وملمس ونكهة خاصة بها.

فوائد الكمثرى للبشرة والجلد

  • مكافحة الشيخوخة: الكمثرى غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة. إذ أنها تكافح الجذور الحرة الضارة. كما تقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع التقدم في السن.
  • تحسين البشرة: تمحو السموم من البشرة.
  • الترطيب والتنعيم: الكمثرى مغذية الطبيعية. فهي ترطب الجلد وتنعمه.
  • تقليل الالتهاب: تخفيف التهاب المفاصل والأمراض الالتهابية الأخرى.
  • توازن الرقم الهيدروجيني للبشرة pH : خفض الأحماض على الجلد. الكمثرى معبأة بالفيتامينات والمعادن. أنها تحتوي على الفيتامينات A، B1، B2، C، E، K، حمض الفوليك والنياسين. وهي غنية أيضا بالنحاس والفوسفور والبوتاسيوم.
  • غنية بالألياف: الألياف تبطئ من الإفراج عن السكر في الدم. مع مرور الوقت، يمكن أن ترتفع نسبة السكر في تلف الكولاجين. الكولاجين هو عنصر البروتين الطبيعي للبشرة ويتم انتاجه بشكل طبيعي من قبل الجسم. وهو الكتلة الرئيسية للخلايا والأنسجة والأعضاء الضامة. إنتاج الكولاجين تقل مع تقدم العمر.

فوائد الكمثرى للجسم

  1. تخفيض الحميات
  2. تخفيض الوزن
  3. زيادة الطاقة
  4. طرد السموم
  5. تخفيف الإمساك
  6. خفض ضغط الدم
  7. تعزيز الجهاز المناعي
  8. خفض الكولسترول السيئ
  9. تقليل المخاطر من: أمراض القلب، السكري من النوع 2، السرطان، مرض الزهايمر، هشاشة العظام، التنكس البقعي، السمنة

فوائد الكمثرى للشعر

الكمثرى تحتوي على كحول السكر الطبيعي، السوربيتول أو الجلوكيتول. كما أن فيتامين C الموجود في الكمثرى يحافظ على خلايا الشعر ويحافظ على صحية جدائل الشعر. وتغذى جذور الشعر و فروة الرأس وترطبها. كما تعمل على تقليل الشعر الجاف أو المجعد. وتحد من تساقط الشعر.