هل شرب القهوة مفيد للصحة ؟

هل سبق لك أن تسائلت هل شرب القهوة مفيد للجسم ؛ أم ضار ؟ سأدرج لكم الفوائد الصحيّة المثبتة للقهوة.
فوائد شرب القهوة العظيمة للصحة
فوائد شرب القهوة العظيمة للصحة

القهوة أفضل مصدر لمانعات التأكسد

وبصرف النظر عن كون الشاي والكاكو اثنين من المثبطات المضادة للأكسدة، تعتبر القهوة أيضا واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة. المواد المضادة للاكسدة تساعد في جعل الجهاز المناعي قويا بما يكفي لمحاربة الالتهابات والأمراض المزمنة الأخرى. ليس فقط ذلك بل إن مضادات الأكسدة تساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية لدينا صحية كذلك.

الكافيين في القهوة يمكن أن يساعد على زيادة ذاكرتنا

كانت هناك دراسات تجرى وأظهرت بأنّ الكافايين يمكن أن يساعد في رفع وتعزيز الذاكرة على المدى القصيرة. يكما يعمل الكافيين في جزء معيّن من الدماغ وهو المسؤول في وظيفة الذاكرة.

القهوة تساعد في الحفاظ على كبد صحي

اثنين من أمراض الكبد الأكثر شيوعا هي التهاب الكبد وتليف الكبد. هذان يمكن الوقاية منها إذا شرب كحد أقصى من 2-3 أكواب من القهوة في اليوم. ووفقا لبعض العلماء وجدوا أن هناك رد فعل عكسي بين تناول القهوة ومستويات الدم من انزيمات الكبد.

القهوة تساعد في تعزيز آداء ممارسة الرياضة

وإن كان هناك بالفعل فكرة خاطئة عن القهوة أنها تسبب الجفاف، الدراسات أظهرت أنه إذا كان الفرد يستهلك ما يصل إلى 5 أكواب من القهوة في اليوم، لن يحدث أي جفاف أثناء ممارسة الرياضة. ومن المعروف أن الكافيين يعمل على زيادة التحمل و تحسين الأداء. ويمكنه أن يحارب التعب أيضا.

القهوة تقاوم الاكتئاب

وفقا للدراسات، إن الذين يشربون القهوة الثقيلة لديهم أدنى خطر للمعاناة من الاكتئاب. الكافيين هو المسؤول في تفعيل الناقلات العصبية التي من شأنها السيطرة على مستويات المزاج مثل الدوبامين والسيروتونين.

القهوة لها الكثير من الفوائد ولكنها لم تدرج في هذه المقالة. إذا كنت شارب للقهوة الثقيلة، فأنت الآن لم يعد لديك شك مع كل الأشياء الإيجابية حول القهوة.