فوائد فيتامين بيتا-كاروتين

فوائد فيتامين بيتا-كاروتين
فوائد فيتامين بيتا-كاروتين
تنتمي فيتامينات بيتا كاروتين إلى مجموعة من المركبات النباتية التي يطلق عليها الكاروتينات. والمعروفة أيضا باسم بروفيتامين أ وتتوفر في الفواكه والخضروات. هناك ما يقرب من أكثر من 500 نوع من الكاروتينات التي تحدث في الطبيعة. وتأخذ الصبغة الصفراء والبرتقالي والحمراء في الفواكه والخضروات. هل تعلمون بأن الجسم بحاجة إلى حصة معينة من فيتامين بيتا كاروتين يوميا وأن نقصه من الممكن أن يؤثر سلبا على صحة الجسم، فمن المهم تناول الأغذية الغنية بالبيتا كاروتين تفاديا من إصابتنا وتعرضنا لبعض الأمراض على المدى الطويل كأمراض السرطانات وأزمات القلب وغيرهم.

وتعد مهام بيتا كاروتين كمضاد للأكسدة والوكيل الطبيعيي الأكثر فعالية القادرة على تفكيك الجذور الحرة المانعة للأكسجين. 

وتعتبر بيتا كاروتين مقدمة غذائية تعطي فيتامين A الهام للنظر، وعدم وجود كميات كافية من هذه المواد الغذائية سوف يسبب بعض الأعراض في الجسم. ويرتبط انخفاض المدخول الغذائي من البيتا كاروتين مع ضعف الجهاز المناعي بسبب زيادة ضرر الجذور الحرة. وانتشار أنواع مختلفة من السرطان هو أيضا ذات صلة للمدخول الغذائي المنخفض من البيتا كاروتين. وهناك العديد من الأدوية القادرة تماما على خفض مستويات الدم، والسبب الرئيسي لنقص بيتا كاروتين، هو عدم تناول الفاكهة الملونة والخضروات بشكل كاف.

تكمن بيتا كاروتين في الفواكه والخضروات. وإليكم بعض الأغذية التي تحتوي على كميات عالية من البيتا كاروتين وتشمل:
  • المشمش
  • الشمام
  • الجزر
  • الخضروات الورقية الخضراء
  • الفلفل الأخضر والأصفر والأحمر
  • الخوخ
  • البطاطا الحلوة
  • السبانخ
  • الاسكواش
اقرأ أيضا :