أهم الخضروات والفواكه التى تحتوى على البيتا كاروتين

تتشكل البيتا كاروتين Beta-carotene في شكل الصبغةُ البرتقاليةُ المتوفرةُ في العديد مِنْ الخضارِ والثمارِ. مثل البرتقال، المانجو، الجزر، والقرع وغيرهم كُلّ هذه الفواكه والخضروات هي لبضعة أمثلة من العديد مِنْ الثمارِ والخضارِ الغنيِ في البيتا كاروتين. وتعتبر البيتا كاروتين هي أحد أهم وأقوى مضادات أو مانعات التأكسد، وهناك أبحاث تظهر أنّ البيتا كاروتين تُساعدُ في مَنْع السرطانِ كما أنها تجعل البشرة في صورة شابة ونضرة. لذا، تأكّدي دائماً سيدتي، بأنكِ تدخلين في وجبات طعامك خضروات وفاكهة تحتوي على البيتا كاروتين.
الخضروات والفواكه الغنية بالبيتا كاروتين
الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين

فيما يلي أهم الأغذية الحاوية للبيتا كاروتين:

1. الجزر غني بالبيتا كاروتين

بجانب أن الجزر من أهم المصادر الحاوية للبيتا كاروتين، إلا أنه يَتمتّعُ بعدد مِنْ الفوائد الصحيّةِ المختلفةِ. حيث يشتمل الجزر على كميات كبيرةِ جدا من البيتا كاروتين، فالكمية المُخَمَّنة هي ( 100 غرامِ مِنْ الجزرِ تَحتوي كميةَ 8285 ميكروجرام مِنْ البيتا كاروتين. بالاضافة إلى أن الجزر، هو إحدى المصادرِ الرئيسيةِ لفيتامين A، لذا فهو مِنْ الأطعمةِ الأساسيةِ لصحةِ القلب والأسنانِ. عُرف عن الجزر بأن له أيضاً منافع لتَحسين الرؤيةِ، ويُكافح الشَيْخُوخَة وهو مهم جدا لنضارة وتغذية الجلد والبشرة.

2. البطاطا الحلوة هي الأغنى بالبيتا كاروتين

تعتبر البطاطا الحلوّة هي أغنى مصدرِ للبيتا كاروتين. حيث تَحتوي كميةُ 100 غرامِ مِنْ البطاطا الحلوّةِ 9444 ميجروجرام من البيتا كاروتين. البطاطة الحلوّة مَعروفة كذلك بِغناها بفيتامين سي، دي، بي 6، والعديد مِنْ معادنِ الحديد والماجنسيوم. كما أن البطاطا الحلوّة فعّالة جداً في مكافحة الشيخوخة ومعالجة فيروساتِ الإنفلونزا والبرد، وتساعدُ أيضاً في رَفْع مستويات الطاقةِ في الجسمِ. علاوة على ذلك، تُساعدُ في تحسين المزاجِ وتسَاعَدَ في ارجاع البشرة لنضارتها وهي مهمة في صحة العظامِ والأسنانِ.

3. اللفت غني بالبيتا كاروتين

اللفت من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين. حيث يحتوي كمية 100 جرام من اللفت على 6952 ميكروجرام من البيتا كاروتين. علاوة على أنه غني بالكالسيوم والجلوكوسينولات، مما يجعله فعّال بشكل كبير في الوقاية من السرطان، كما أنه مفيد جدا كذلك في صحة العظام والأسنان.

4- البروكلي من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين

يعتبر البروكلي من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين، حيث تكون كمية 100 جرام من البروكلي تحتوي على 9226 ميكروجرام من البيتا كاروتين. بجانب أن البروكلي مصدر قوي لمضادات الأكسدة و فيتامين A، C، و K والمعادن كالحديد والماغنسيوم. علاوة على ذلك، فهو فقير جدا بالدهون أو قد لايحتوي على أية دهون، وهو أيضا غني بالألياف الغذائية، مما يجعله من الأطعمة المفيدة لصحة القلب وتقوية العظام. وصحة البشرة ونضارتها وتعزيز الجهاز المناعي لجسم الانسان.

5. السبانخ غني بالبيتا كاروتين

تُعد السبانخ من الأطعمةُ الأكثر أهميةً التي يَجِبُ أَنْ تُؤْكَلَ مِن قِبل الأطفالِ. فهو ضروريُ للنمو، كما أن السبانخ غنية بمانعاتِ التأكسد، فهو يُساعدُ على بناء عظامَ قويةَ، أسنان صحّية. بالإضافة إلى أن 100 جرام مِنْ السبانخِ تحتوي على 5626 ميكروجرام من البيتا كاروتين.

6. الاسكواش يحتوي البيتا كاروتين

الاسكواش هو أحد الخضروات ذات اللون البرتقالي المميز، كما أنها محببة لدى الكثيرين. حيث يحتوي الاسكواش على كميات كبيرة من البيتا كاروتين، حيث كمية 100 جرام من الاسكواش تحتوي على 4570 ميكروجرام من البيتا كاروتين. بجانب أنه غني بالألياف الغذائية ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون، لذلك، فهو خيار رائع لصحة القلب. كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

7. الملفوف به نسبة عالية من البيتا كاروتين

يحتوي الملفوف على نسبة مرتفعة من البيتا كاروتين. إذ تحتوي كمية 100 جرام منه على 3842 ميكروجرام من البيتا كاروتين. بالاضافة إلى أنه غني بالكالسيوم، لذلك فهو فعال في بناء العظام و في صحة الأسنان.

8. الخس به كميات كبيرة من البيتا كاروتين

تَحتوي أوراقُ الخسِّ المُظلمةِ أو الداكنة على كمياتِ كبيرةِ مِنْ بيتا كاروتين، حيث 100 جرام من الخس الداكن يَحتوي على 4495 ميكروجرام من البيتا كاروتين. وهو ممتازُ أيضاً في تخفيفِ الوزن. بالاضافة إلى أنه غنيُ بالمواد المغذّيةِ مثل الأوميجا 3 المفيدة لصحةِ القلبِ. ويَحتوي كذلك على مانعاتَ التأكسد المفيدةَ لصحةِ ونضارة البشرة.