أفضل 5 أطعمة لصحة القلب والقضاء على الكوليسترول السئ

عندما نَبْدو مرهقينَ أَو مُكْتَئبينَ، من السّهل جداً الإنغِماس في الأطعمةِ التي لَيستْ صحّيةَ للقلبِ. هذه الأطعمة غير المرغوبة تكون مرتفعة السُعرات الحراريةِ، بها مُحلّيات صناعية وهي وجبات خفيفة مالحة. من المُهمِ دائماً التَفكير بشأن صحّتنا العامّة بالتَركيز على اتباع نظام غذائي أو حمية صحّية. وفيما يلي أهم الأطعمة الصحية التي تَضْمنُ تخفيض مُستَوَيَات الكُولِسترول لديك، وتضْمنُ لك أن تَتعاملُ مع المشاكلِ القلبية الوعائيةِ. تذكّرْ أن، أغلب الأطعمةِ التي تُساعدُ في السَيْطَرَة على الوزنِ هي نفسها التي سَتَعطيك قلب صحّي.
اكلات لمرضى القلب والكوليسترول
اكلات لمرضى القلب والكوليسترول

أفضل 5 أطعمة لصحة القلب

الحبوب الكاملة.

يُحبّبُ أكل الحبوب الكاملة مثل الشوفان المجروشِ كُلّه سَيَعطيك إمدادات صحّية مِنْ الأحماض الدهنية أوميغا 3 والبوتاسيومَ وحامضَ الفوليك، جميعها مهمة جداً في الضمان بأنّ الكولوستيرولِ لا يتراكم في شرايينِكَ.

الحبوب الكاملة غنية أيضاً بالألياف، التي تَعطيك طاقةَ أكثرَ للقيام بالتمرينات الرياضية وتُمكّنُك من البَقاء لائقا لفترة طَوِيِلة. فقط أضفْ موزة على رأس فطورِكِ الحبوبيِ وسَتَحْصلُ على إمدادات إضافيِة مِنْ الألياف.

المأكولات البحرية اللذيذة.

الأسماك مثل السلمون والسردين والتونة والرنجة والماكريل كلها غنية جدا بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الصحية التي تشكل عنصرا هاما من شأنها أن تعزز صحة القلب.

على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث أن هذه الأسماك الزيتية تحتوي في الواقع أحد مضادات الأكسدة القوية جدا والتي تسمى أستازانتين مما يقلل من فرص ارتفاع ضغط الدم وتخثر الدم. بالطبع قد تحتاج لتناول الأسماك العضوية من مصدرها في البحار نظرا لمخاطر المبيدات والمعادن الثقيلة التي يمكن أن تكون متاحة في المزارع السمكية.

الأفوكادو السحرية

بغض النظر عن كون الأفوكادو غنية في بالدهون الصحية، وجودها في بطنك يسمح لامتصاص الحد الأقصى من المواد المغذية الأخرى! في الأساس، الأفوكادو تحتوي على الدهون التي سوف تجعل من السهل على الجسم امتصاص العناصر الغذائية مثل اللايكوبين والكاروتين التي هي مهمة جدا لصحة القلب.

زيت الزيتون.

يستخدم زيت الزيتون في الطبخ. وهذا لأنه غني بالدهون غير المشبعة الاحادية التي تقلل من فرص الكولسترول الذي يتراكم في الشرايين، وبالتالي تعزيز صحة القلب.

المكسرات!

سواء كان المكاديميا، اللوز أو أي أطعمة أخرى تحتوي على المكسرات، يمكنك ان تأكلها مع اتباع نظام غذائي منتظم به المكسرات، لأنها ليس فقط غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 المفيدة لصحة القلب، كما أنها تحتوي على إمدادات غنية من الألياف لتسهيل هضم الطعام وحرق الدهون.
  • يمكننا أن نذكر الكثير من الأطعمة التي تعتبر ضرورية لصحة القلب. على سبيل المثال، التوت لها خصائص مضادة للالتهابات المفيدة والتي هي عظيمة للقلب. كما أن أفضل طريقة لتجنب مشاكل القلب هي التأكد من أن نظامك الغذائي اليومي يتكون من الألياف والخضار والفواكه والأطعمة التي هي غنية في البروتينات والمعادن مثل الكالسيوم. بجانب تجنب الأطعمة عالية الصوديوم التي من شأنها تتفاقم أمراض القلب
  • إن تناول الطعام الصحي، سوف يجعلك تستمتع بفوائد وجود صحة القلب مع صحة عامة لكامل الجسم.