تناول الزنك للوصول لذروة الصحة والعافية!

الزنك كان معروف عنه أنه كان ضروريا لقالب الخبز قبل 100 سنة، و كان ضروريا بالنسبة للفئران قبل 50 سنة، ولكن فقط في العقود القليلة الماضية، إكتشفَ أنه ضروريَ جدا للبشرِ.
أعراض نقص الزنك وفوائده
أعراض نقص الزنك وفوائده
هناك ما يقرب من 1.4 وحتى 2.3 جرام من الزنك في متوسط الجسم البشري. يتم تخزين الأغلبية في الكبد والبنكرياس والكلى والعظام والعضلات والهيكل العظمي، والعيون، وغدة البروستاتا، والجلد، والشعر، وأظافر اليدين والقدمين.

وهناك كميات عالية من النحاس والحديد الموجودة في النظام الغذائي سوف تحد من كمية الزنك حيث يتم امتصاصه في الأمعاء وبالتالي نكون في احتياج للزنك. أثناء ممارسة الرياضة فإننا نميل إلى العرق مما يزيد من استنزاف مخازن الزنك لدينا (بما في ذلك الماغنسيوم والمعادن الهامة الأخرى). ولهذا السبب فإنني أوصي الرياضيين أن يشملوا مصادر البروتين جيدة النوعية في النظام الغذائي من قبيل اللحوم الخالية من الدهون والتي هي أعلى مصادر الزنك (قد تكون مكملات إضافية).

يتم إثبات أهمية الزنك من خلال نشاط أكثر من 300 إنزيم، كما أن الزنك يشارك في معظم المسارات الأيضية الرئيسية. بجانب أن جهاز المناعة يعتمد على الزنك في كل جانب تقريبا. والزنك له علاقة عكسية مع النحاس في الجسم، فهما بمثابة تآزر وقوة مع بعضهما البعض من حيث الاستجابة المناعية والأنسجة الضامة، في حين أنه عدائي في الأمعاء الدقيقة حيث أنها سوف تنافس على الاستيعاب. وهذا يعني أن مع قلة الزنك، هنا يرتفع النحاس والعكس بالعكس. مستويات النحاس الكافية تكون ضرورية لنمو أوعية دموية جديدة، التئام الجروح، والتعافي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

طبيعة الزنك التنافسية ليست حكرا على النحاس، فمن المعروف أن الزنك أو الخارصين يتنافس مع المعادن الأساسية الأخرى مثل: المنجنيز والكروم والحديد الخ. وهذا يعني أن نفس الناقلات التي تمتص الزنك من خلال الأمعاء يتم استخدامها من قبل الجسم على امتصاص المعادن النادرة الأخرى. هذه الطريقة التي فيها يتم أخذ الكثير من معدن واحد، يمكن أن تسبب عدم توازن معدن آخر أو عدة معادن.

على الرغم من أنها معادن يمكن أن تتنافس مع بعضها البعض، وأنها جميعا تعمل معا لأداء وظائف معينة في الجسم مثل إنتاج الطاقة.

أعراض نقص الزنك

  • يمكن أن يحدث في شكل علامات التمدد على الجلد، والدوالي، والعديد من حب الشباب والتهاب الجلد والأكزيما، و حالات الصدفية، الدمامل، البهاق، والتهابات الجلد وغيرها. التحقق من وجود بقع بيضاء تحت أظافر اليدين وهذه يمكن أيضا أن تشير إلى وجود نقص الزنك (وإن لم يكن حصريا فقط على الزنك). فحين تكون نسبة النحاس / الزنك هي في صالح النحاس، هنا يظهر حب الشباب وربما تشير إلى الاحتياج لمكملات إضافية للزنك.
  • التهاب البروستاتا، تضخم البروستاتا، وسرطان البروستاتا والأوضاع الأيضية الأخرى ذات الصلة بالعقم عند الذكور هي دلائل واضحة على عدم توازن الزنك في الجسم. وهذا يشمل أيضا عدم القدرة على الانتصاب وبعض عدم التوازن في الهرمونات الذكرية مثل انخفاض هرمون التستوستيرون وربما غيرها من الظروف المرتبطة بالهرمونات في الرجال. بجانب مشاكل الرؤية حيث تتطلب العيون كميات كبيرة من الزنك لترى بشكل جيد. حيث تعتبر شبكية العين هي واحدة من أغنى الأنسجة بالزنك في الجسم البشري أيْ واحدة من الأنسجة الأكثر اعتمادا على الزنك، جنبا إلى جنب مع غدة البروستاتا في الذكور والأمعاء.
  • الزنك له تأثير مهدئ على الناقلات العصبية والمشاكل التي نتعرض لها في مجتمعنا اليوم مثل فرط النشاط، والتهيج والعصبية والتقلبات المزاجية و القلق يمكن أن تكون ذات صلة الزنك.
  • الزنك مطلوب للتنمية العقلية المهمة لعملية الإدراك الحسي. فالأوامر الحركية والتفكر المكاني، والفكر الواعي، عند وجود الزنك الكافي في الخلايا يمكن أن يزيد بشكل كبير هذه الحواس.
  • الزنك أيضا مطلوب لإنتاج انزيم الهضم، وإعادة بناء الأنسجة المعوية التي تشهد نموا سريعا، وإنتاج الصفراء والكبد وافراز البنكرياس، قرحة المعدة، ومتلازمة القولون العصبي، والتهابات الخميرة، والتهاب القولون، والعديد من مشاكل في الجهاز الهضمي الأخرى، في كثير من الأحيان ترجع إلى الوضع المتدني من الزنك. كما أن النحاس الطبيعي مطلوب مع الزنك لإعطاء المرونة إلى الشرايين والأوردة. إن الاختلالات فيهما يمكن أن يتسبب في تصلب الشرايين، و ارتفاع ضغط الدم، وتمدد الأوعية الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

مصادر الزنك

  • يمكن العثور على مصادر وفيرة من الزنك في اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والبيض. ومن الأهمية بمكان، مراقبة حالة الزنك الخاص بك إذا كنت على نظام غذائي نباتي طويل الأجل وإذا لزم الأمر، اشمل مكملات الزنك الإضافية.
  • من بين أعلى المصادر النباتية من الزنك، يوجد بذور اليقطين والأعشاب البحرية.
  • إذا كنت تبحث في إضافة مكملات الزنك، تأكد من التحدث إلى الطبيب المختص الذي يفهم دور الزنك في الجسم. فالجرعة العامة الموصى بها لمنع نقصه وليس من شأنه أن يسبب خللا في النحاس يكون من 5 - 10 ملليجرام يوميا في شكل قابل للامتصاص مثل الزنك جلايسين، أو الزنك الغروي (ويجب الابتعاد عن المصادر غير العضوية مثل أكسيد الزنك).
وكما ترون من هذه المقالة القصيرة أن الزنك هو معدن في غاية الأهمية لوظائف الجسم الصحية، كما ذكر في البداية أن الزنك يشارك في أكثر من 300 من التفاعلات الأنزيمية المختلفة، وبالتالي يؤثر تقريبا كل جانب من جوانب أجسامنا.