زيت بذور السمسم وفوائده العظيمة لجميع أجزاء الجسم

زيت السمسم لَهُ العديد مِنْ الفوائد الصحيّةِ التي تَرْجعُ إلى آلافَ السَنين. وهناك طرق لا حصر لها يُمكن أن تُستَعملَ لتَحسين أوضاع صحتِنا في الوقت الذي يصْدُّ البكتيريا ومسببات مرضية أخرى قد تُؤثّرُ على جلدِنا.
فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم

  • زيت بذور السمسم مشهور جداً في الأقطارِ الآسيويةِ بخواصِه المُعَالِجةِ في تضميد الجراح، بالإضافة إلى السَيْطَرَة على ضغطِ الدمّ العاليِ. وهناك دِراسات حَديثةً تُبين بأنّ زيت السمسم مفيدٌ في علاج الصداع النصفي، إلتهاب الكبد، و مرض السكري أيضاً. كما أظهر دراسة حديثة نَتائِجَ وَاعِدةَ في علاج الأورام المِلانية (سرطان جلدِ)، وسرطان القولونِ.
  • زيت بذور السمسم هو أيضا أحد مضادات الأكسدة الفعّالة جدا، حتى عندما يوضع على الجلد، يكون لديه القدرة للتغلغل إلى مجرى الدم عبر الشُعيرات الدموية، وتعزيز الصحة الجيدة من خلال الحفاظ على HDL (الكولسترول الجيد) وخفض LDL (الكولسترول السيئ). زيت السمسم مفيد أيضا في الأمعاء الدقيقة والقولون عن طريق توفير الدهون الصحية المطلوبة بشدة للحفاظ على الأمعاء صحية.
  • بالتأكيد زيت بذور السمسم هو ضروري لكل أفراد الأسرة، خصوصا إذا كان هناك أطفال موجودون. ويُعرف بعلاج التهاب الجيوب الأنفية (عندما يستخدم كقطرات للأنف)، كما يعالج التهاب الحلق و نزلات البرد ويقتل البكتيريا عندما يتم غرغرته، ويشفي من الأمراض الجلدية (الصدفية، وجفاف الجلد، إلخ)، حتى أنه يقضي على قمل الرأس ويوفر الحماية الطبيعية من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس عندما يوضع على الجلد.
  • زيت السمسم يُلطف الحروقَ الناتجة عنْ الشمسِ. وعندما يوضع على الشَعرِ، يَمْنعُ جفاف فروةَ الرأس مما يقلل من القشرة ويُغذّي الشَعرَ والمسام أيضاً. ويعالج الكلورة في برك السِباحَة، كما يتم تطبيق زيت السمسمِ على الجلد لحِمايته مِنْ تأثيراتِ الكلورِ الضارّةِ.
  • إذا كنت تخضع لمعالجةِ الإشعاعِ، فإن استعمال زيت بذور السمسمِ قَبلَ وَبَعد سَيُساعدُ على تَحييد التشكيلِ الراديكاليي للأوكسجينِ الذي هو أحد الأثار الجانبية عند أْخذُ العلاج الإشعاعِي.
  • زيت بذور السمسم يمكن أيضا أن يُستخدم في علاج الإلتهابات المهبلية عند مزجه بالماء الدافئ. وتشمل الفوائد الصحية الأخرى من زيت السمسم. الحفاظ على البشرة ناعمة وصحية، ويبقي المفاصل مرنة، ويشفي ويحمي من الخدوش الخفيفة، ويشد الجلد في الوجه ويقلل من حجم المسام. زيت السمسم هو أحد الزيوت القليلة التي لن يجعل بشرة الوجه نضرة وجميلة، في واقع الأمر سوف يحيد السموم مع تعزيز صحة الجلد.
  • للأطفال الصغار والرضع، يستخدم زيت السمسم لحماية البشرة الحساسة الخاصة بهم من الطفح، كما يستخدم في الأنف والأذن للحماية من مسببات الأمراض الجلدية. يمسح به داخل الأنف للحماية من الفيروسات التي تنتقل عن طريق الهواء، و التى تكون أكثر عرضة للإصابة أثناء وجوده في المدرسة.