أهم 6 فوائد صحية من الأسماك تجعلك تبدأ فى تناوله

أهم 6 فوائد صحية من الأسماك تجعلك تبدأ فى تناوله:

أهم 6 فوائد صحية من الأسماك تجعلك تبدأ فى تناوله
أهم 6 فوائد صحية من الأسماك تجعلك تبدأ فى تناوله

6 أسباب جيدة للبدء بأكل السمك الدهني اليوم:

1.  تعزز مستويات الكولسترول الجيد وتوفر الحماية ضد أمراض القلب:

الأسماك تعزز مستويات الكولسترول الجيد وتوفر الحماية ضد أمراض القلبوفقا لدراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة شرق فنلندا ، أن زيادة تناول الأسماك الدهنية ( ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع) يمكن أن تعزز مستويات الكولسترول الجيد وتوفر الحماية ضد أمراض القلب. وأظهر المشاركون في الدراسة الذين زاد تناولهم من الأسماك الدهنية (بدون الزبدة المضافة)، تغييرات إيجابية في احراق الدهون أو استقلاب الدهون. وقد تم زيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة الكبيرة (HDL) أو جزيئات الكولسترول الجيد في دمهم مقارنة مع أولئك الذين تناولوا السمك أقل كثيرا. الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وانخفاض في الدهون المشبعة. وتعتبر أوميغا 3 الدهنية مفيدة للقلب فهي معروفة بمنع عدم انتظام ضربات القلب، والحد من مخاطر تخثر الدم، وخفض مستويات الدهون الثلاثية وخفض ضغط الدم. وينظر إلى هذه الآثار الإيجابية فقط مع تناول الأسماك الدهنية

2. تقلل من خطر الاصابة بالخرف:

الأسماك  تقلل من خطر الاصابة بالخرفعلى الرغم من أن دور الأسماك الدهنية في تقليل خطر الخرف ومرض الزهايمر هو قابل للنقاش، هناك العديد من الدراسات التي دعمت هذا الاحتمال. أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الأسماك الدهنية (أكثر من مرتين في الأسبوع) كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر.


3. تقلل من الالتهابات:

الدهون غير المشبعة والأوميغا 3 من الأسماك تلعب دورا هاما في تنظيم الحالات الالتهابية مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD) وأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي.
الأسماك تقلل من الالتهابات
الأسماك تقلل من الالتهابات

4. تحارب الاكتئاب:

أحماض أوميغا 3 الدهنية توفر حماية قوية ضد الاكتئاب. أظهرت دراسة نرويجية أن المشاركين في اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية كانوا بنسبة 30 في المئة أقل عرضة لتطوير اعراض الاكتئاب.
الأسماك الدهنية تحارب الاكتئاب
الأسماك الدهنية تحارب الاكتئاب

5. تقلل من خطر الاصابة بالربو في مرحلة الطفولة:

الأسماك  تقلل من خطر الاصابة بالربو في مرحلة الطفولةيقترح تناول كمية كبيرة من الأسماك الدهنية، باعتبارها واحدة من الطرق للحد من خطر الاصابة بالربو. وقد أظهرت الدراسات: أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك الدهنية يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الربو طوال حياتهم. وتم تخفيض خطر التنفس بنسبة 36 في المئة لدى الأطفال الذين يتناولون الأسماك والذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنة واحدة.

6. تساعد على التحكم في مرض السكري:

الأسماك الدهنية  تساعد على التحكم في مرض السكريأظهرت دراسة حديثة: أن الأسماك الدهنية يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
اقرأ أيضا: دراسة: الأطعمة التي تحتوي على مادة الفلافونول تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري